لقجع يعاقب المغرب التطواني بسبب “حياة”

كان أول رد فعل على احتجاج جمهور المغرب التطواني على مقتل الطالبة حياة، إصدار لجنة الروح الرياضية والتأديب، التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أمس الاثنين، عقوبة في حق الفريق، بإجرائه مباراة واحدة دون جمهور، وتغريمه مبلغ 50 الف درهما.
وأفاد بلاغ للجامعة أن هذه العقوبة جاءت على إثر الأحداث التي شهدتها المباراة التي جمعت بين نادي المغرب أتليتك تطوان ونظيره الكوكب المراكشي، يوم الجمعة 28 شتنبر 2018، برسم الدورة الرابعة من البطولة الاحترافية (اتصالات المغرب) القسم الوطني الأول.
وكانت جماهير المغرب التطواني ارتدت الأسود، وقاطعت النشيد الوطني بالصفير، في المقابل حمل بعضهم العلم الإسباني، في مدرجات الملعب، ورفعت شعارات المطالبة بكشف حقيقة مقتل الطالبة حياة (22 سنة)، التي سقطت برصاص البحرية الملكية، حينما كانت على قارب بالمياه الإقليمية المغربية، في محاولة للهجرة إلى إسبانيا، وفع الجمهور شعارات الكشف عن الحقيقة من ضمنها شعار “الشعب يريد من قتل حياة”.
وأشار بلاغ الجامعة إلى أن لجنة الروح الرياضية والتأديب اجتمعت، يوم الاثنين فاتح أكتوبر 2018، وبعد اطلاعها على التقارير الواردة عليها بخصوص هذه المباراة، سجلت تجاوزات صدرت عن فئة من جمهور المغرب التطواني، والمتمثلة في رمي الفريق الزائر بالقنينيات والحجارة، ترتب عنها إصابة أحد اللاعبين وتوقيف مؤقت للمباراة وكذلك رفع وترديد شعارات لا صلة لها بالرياضة.
وأثار قرار الجامعة ردود فعل وسط محبي الفريق التطواني، إذ اعتبروه، في ردود على بلاغ الجامعة على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي (فايسبوك)، مجحفا، وأن هناك نية لإنزال الفريق إلى القسم الثاني، فيما اعتبرها آخرون عقوبات سياسية لا علاقة لها بالرياضة، من جهته علق محب للفريق المنافس الكوكب المراكشي أنه لم ير في المباراة أي تجاوزات ضد فريقه، وقال آخر إنها “عقوبات على من ردد شعار الشعب يريد من قتل حياة”.
يذكر أن الاتحاد الدولي لكرة القدم يمنع منعا كليا رفع أو حمل الشعارات السياسية في الملاعب الرياضية، سواء بالنسبة للجمهور أو اللاعبين أو المنتخبات والأندية، ويصدر عقوبات صارمة في حق الأندية واللاعبين والمنتخبات التي تخالف أو يخالف جمهورها هذه الضوابط، برفع شعارات سياسية أو عنصرية.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة