يتيم يطالب إسبانيا بضرورة مراجعة أحكام اتفاقية اليد العاملة

استقبل محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، اليوم الثلاثاء، بمقر الوزارة بالرباط، ماريا دل كونسويلو رومي ايبانيز، كاتبة الدولة الاسبانية للهجرة بمناسبة الزيارة الرسمية التي تقوم بها للمغرب.

و دعا الوزير، حسب بلاغ حصل إحاطة.ما على نسخة منه، إلى ضرورة تعزيز الجهود المبذولة في مجال الهجرة المرتبطة بالعمالة الموسمية التي أصبحت، حسب تعبيره، نموذجا مرجعيا على المستوى الإقليمي والدولي، مشيرا إلى الحصيلة الإيجابية في مجال تشغيل العمال المغاربة من قبل الشركات الإسبانية.

وأكد يتيم على ضرورة مراجعة بعض أحكام اتفاقية اليد العاملة لفتح حقوق اجتماعية جديدة للعاملين الموسميين بما في ذلك التقاعد والاحتفاظ بالحقوق المكتسبة، وتجميع فترات التأمين، والحق في تحويل الامتيازات المضمونة.

ومن جانبها، أكدت كاتبة الدولة الاسبانية على استعداد مؤسستها للتعاون الثنائي مع المغرب في عدة مجالات مرتبطة بالهجرة خاصة الهجرة الموسمية باعتبار التجربة المغربية للعمال الموسميين تجربة ناجحة باعتراف الاتحاد الأوروبي.

وفي السياق ذاته، نوه الجانبان بجودة العلاقات الثنائية وحسن الجوار بين البلدين، وبضرورة تكثيف التنسيق حول قضايا الهجرة، كما جددا عزمهما على بلورة إطار قانوني جديد للتعاون الثنائي في القضايا ذات الطابع المشترك.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة