أبرز عناوين الصحف اليومية الناطقة بالفرنسية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الناطقة بالفرنسية الصادرة اليوم السبت..

* لوماتان: –
صادق مجلس الحكومة، أمس الجمعة، على مشروع قانون رقم 94.18 يقضي بالمصادقة على مرسوم بقانون رقم 2.18.781 الصادر في 30 محرم 1440 (10 أكتوبر 2018) بإحداث الصندوق المغربي للتأمين الصحي.
وستجري المرحلة المقبلة بالبرلمان، حيث سيعمل ممثلو الأمة على إبداء رأيهم بخصوص هذا النص. وبمجرد المصادقة على هذا المشروع قانون، سيحل الصندوق المغربي للتأمين الصحي مكان الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي (باعتبار هذا الأخير اتحادا لثماني تعاضديات، ويخضع لثلاثة قوانين أساسية: الظهير الشريف رقم 1.57.187 بسن نظام أساسي للتعاون المتبادل، والقانون رقم 65.00 بمثابة مدونة التغطية الصحية الأساسية، والقانون رقم 116.12 المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالطلبة).

* ليبيراسيون:
– هل ينجح المغرب في تحقيق هدف تعميم التعليم الابتدائي بحلول سنة 2030 ؟ وهو الأمر الذي استبعده تقرير جديد لمديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، والذي كشف أن عدد الأطفال غير المتمدرسين يؤشر على أننا لا نزال بعيدين عن تحقيق الهدف المنشود، إلا إذا تم اتخاذ إجراءات صارمة لمواجهة العوامل التي تتسبب في انقطاع الأطفال عن الدراسة إما بسبب الفقر أو أمية الوالدين.
وأشار التقرير إلى أن عدم التمدرس يظل ظاهرة تؤثر على الأطفال بمختلف مناطق المملكة، لاسيما بجهة الدار البيضاء-سطات، حيث أكثر من 8.8 بالمئة من الأطفال لم يلتحقوا بالتعليم الابتدائي سنة 2014، تليها جهة فاس-مكناس (8.3 بالمئة)، ثم الجهة الشرقية (8.2 بالمئة).

* لوبينيون:

– ثمنت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، خلال اجتماعها الأسبوعي، عاليا الدعوة الملكية الموجهة إلى الإخوة في الجزائر الشقيقة قصد فتح صفحة جديدة في العلاقات الثنائية، وإحداث آلية سياسية مشتركة للحوار.
كما تطرقت اللجنة التنفيذية للتطورات المرتبطة بقرار الحكومة القاضي بالإبقاء على التوقيت الصيفي، حيث طالبت الحكومة بالتراجع عن هذا القرار الذي كان متسرعا ومرتبكا وغير مدروس، بالنظر إلى تداعياته السلبية ومخاطره المحتملة على مستوى التعليم والأمن والقطاعات الإنتاجية وخدمات المرفق العمومي، وبمباشرة حوار حقيقي مع الفاعلين الاجتماعيين والاقتصاديين والمجتمع المدني المعني وتوسيع النقاش العمومي إلى مختلف أطياف المجتمع.

– يخلد الشعب المغربي، في 18 نونبر 2018، ذكرى عيد الاستقلال. ويأتي هذا الاحتفال في وقت ينخرط فيه شعبنا في تفعيل مسلسل تحديث البلاد، من خلال الارتكاز على مختلف الإصلاحات التي انخرطت فيها البلاد على المستويات السياسية والمؤسساتية والاقتصادية والاجتماعية.
وهكذا، يسير المغرب المستقل بشكل جيد على طريق الجهوية، من خلال تمتيع مختلف جهات البلاد بصلاحيات واسعة من أجل تقليص التفاوتات القائمة بين مختلف جهات المملكة.

* البيان:

– توجه رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، حيث سيترأس الوفد المغربي المشارك في أشغال القمة الاستثنائية الحادية عشرة للاتحاد الإفريقي التي تلتئم حول موضوع الإصلاح المؤسساتي للاتحاد. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أنه من المنتظر أن تنكب هذه القمة الاستثنائية على مجموعة من مقترحات الإصلاح، تهم الجوانب المؤسساتية والإدارية والمالية للاتحاد وغيرها من النقاط المدرجة في جدول أعمال القمة.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة