أبرز عناوين الصحف اليومية الناطقة بالفرنسية الصادرة الثلاثاء

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الناطقة بالفرنسية الصادرة اليوم الثلاثاء ..

* لوماتان :
– ترأس أمير المؤمنين الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأمير مولاي رشيد، والأمير مولاي إسماعيل، مساء الاثنين، بمسجد حسان بالرباط، حفلا دينيا إحياء لليلة المولد النبوي الشريف.
وخلال هذا الحفل الديني، الذي تميز بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم وإنشاد أمداح نبوية شريفة، ألقى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، عرضا بين يدي الملك، حول التقرير السنوي لحصيلة أنشطة المجلس العلمي الأعلى والمجالس العلمية المحلية، قبل أن يقدم لجلالته التقرير السنوي لهذه الحصيلة.

– استقبل الملك محمد السادس، بالقصر الملكي بالرباط، بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية، الذي يقوم بزيارة للمغرب في إطار تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين المملكتين المغربية والإسبانية.
وخلال هذا الاستقبال، اتفق الملك ورئيس الحكومة الإسبانية على ضرورة الدفع أكثر بالعلاقات الثنائية من خلال تعزيز التشاور السياسي وإضفاء المزيد من الدينامية على الشراكة الاقتصادية الملموسة، لاسيما عبر تحفيز دور القطاع الخاص.

* ليبيراسيون :
– قال عبد الحق العربي، مستشار رئيس الحكومة، المكلف بالقضايا الاجتماعية، إن “مطالب النقابات مكلفة لميزانية الدولة، ويكاد يكون من المستحيل الاستجابة لها اليوم أو غدا بالنظر إلى الوضعية الاقتصادية الحالية”.
وتابع أن الحكومة ضاعفت مبادرات حسن النية على عكس النقابات التي لم تحرز تقدما كبيرا ولم تقدم أي مؤشرات إيجابية.
وهي تصريحات لم ترض مصطفى الشناوي، الكاتب العام للنقابة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، معتبرا أنها “بدون معنى وخاطئة”.
وقال إن “الحكومة لم تقدم أي عرض جيد يستحق القبول”.

– تحتضن مدينة الدار البيضاء، خلال الفترة الممتدة من 12 إلى 15 دجنبر القادم، النسخة الاولى للمعرض الدولي “لايف ستايل إيكسبو”، الذي يعنى بفئة النساء في مجال السياحة والترفيه وغيرهما من القطاعات ذات الصلة.
وسيشارك أكثر من 100 عارض مغربي وأجنبي في هذا الحدث، الذي سينعقد بمركز المعارض للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات.
ويروم هذا المعرض “جمع كل المهن التي تساهم في تطوير الأسرة والمرأة، والسماح لها بتحقيق التوازن بين الحياتين المهنية والشخصية”، حسب المنظمين.

* لوبينيون :
– تحتضن مدينة مراكش، من 20 إلى 24 نونبر المقبل، القمة الثامنة لمدن إفريقيا، بحضور أزيد من 5000 مشارك.
وستناقش هذه المناظرات، التي تنظمها الجمعية الإفريقية للحكومات المحلية والإقليمية، بتعاون مع الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، ووزارة الداخلية، مجموعة من المواضيع الهامة من أبرزها “التحول نحو المدن والمجالات الترابية المستدامة .. اي دور للجماعات الترابية بإفريقيا؟”.

– استعرض المجلس الأعلى للسلطة القضائية، في تقرير له، حصيلة أعماله منذ إحداثه سنة 2018.
ويتكون التقرير من 4 محاور تتعلق بأساليب عمل المجلس، والآراء الاستشارية، وتدبير المسار المهني للقضاة، والإجراءات المقررة.
وقدم التقرير ملاحظات حول مرسوم تنفيذ القانون المتعلق بالتنظيم القضائي، والقانون المتعلق بصلاحيات النيابة العامة، والمرسوم المؤسس للمرصد الوطني لمكافحة الجريمة، والقانون الأساسي لصندوق التكافل العائلي.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة