الهاكا تنذر الأولى بسبب “كحلوش”

أصدر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري قرارا ينذر فيه الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة ارتباطا بسكيتش “كحلوش” ضمن برنامج “STAND’UP” الذي تبثه “القناة الأولى”.

فبعد الاطلاع على التقرير الذي أعدته المديرية العامة للاتصال السمعي البصري بخصوص حلقة 2 فبراير من برنامج “STAND’UP “، عاينت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، أن الحلقة تضمنت سكيتشا لأحد المتبارين المقدم من طرف المنشطة تحت اسمه الفني “كحلوش” له حمولة قدحية تحيل على لون البشرة.

وجاء في رد الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة على مراسلة الهاكا أن المتعهد اعتبر مضمون المادة هزليا، ويندرج في إطار السخرية الذاتية، ولم يتجاوز بالتالي القواعد المؤطرة لحرية التعبير.

https://www.youtube.com/watch?v=4Z6BlPu0jls

واعتبر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري أن استعمال نعت “كحلوش”، بشكل متكرر، وإن كان من اختيار المتباري نفسه كاسم فني، يشكل لقبا ذا حمولة قدحية يحيل على لون بشرته، والذي تم ربطه، من جهة بالشخصية التي تقمصها، والمتمثلة في مهاجر من جنوب الصحراء كما تم تقديمه أثناء العرض، باستعمال لكنة “كاريكاتورية”، كما أن رد فعل أعضاء لجنة التحكيم وهتافات الجمهور الحاضر باللقب ذاته، يتعدى الطابع الكوميدي إلى السخرية والاستهزاء، مما يشكل إذن سبا ذا حمولة قدحية لها بعد عنصري بالنسبة لفئة معينة من الجمهور، ما يجعل هذا المضمون بالذات مخلا بالمقتضيات القانونية والتنظيمية.

 

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة