مخاريق: فاتح ماي لهذه السنة يأتي بنكهة انتزاع مجموعة من المطالب

قال ميلودي مخاريق، الكاتب العام لنقابة الاتحاد المغربي للشغل، إن “الإتحاد يحتفل اليوم، (الأربعاء) فاتح ماي بالعيد الأممي في جو من الفرح، وذلك بعد التوقيع على الاتفاق الثلاثي بين الحكومة وأرباب العمل والحركة النقابية”.

وأضاف مخاريق، في تصريح لـ إحاطة.ما، على هامش احتفالات اليوم الأممي، قائلاً: “انتزعنا في هذا الاتفاق مجموعة من المطالب العمالية، منها زيادة عامة في الأجور تخص الوظيفة العمومية، بنسبة 500 درهم، ثم 400 درهم، وكذلك في التعويضات العائلية، بزيادة 100 درهم لكل طفل، الزيادة في الحد الأدنى للأجور (SMIG) على دفعتين، بنسبة 10% في القطاعات المهنية”.

وتابع مخاريق، “أنه جرت العادة والأعراف أن الزيادة في الحد الأدنى تنعكس على الأجور في القطاع الخاص أيضاً، ليبقى هرم التوازن في الأجور متساوي”.

من جانب آخر، شدد مخاريق على أن “هذه المكتسبات تعتبر، ولو جزئية خطوة إلى الأمام، في أفق انتزاع مطالب آخرى، وأردف أن عجلة النضال لن تتوقف..”.

وأشار الكاتب العام لنقابة الاتحاد المغربي للشغل، إلى “أن الاتحاد استطاع أن يرجع الحكومة إلى طاولة المفاوضات حتى يتم التوافق والتراضي حول الحوار الاجتماعي، رغم تمرير القانون التكبيلي، ألا وهو القانون التنظيمي للإضراب في الحكومة السابقة”.

ودعا مخاريق الحكومة بأن “تكون جادة في هذه الصفحة الجديدة من الحوار وأن تصغي وتتشبت هي الآخرى بفضيلة الحوار الاجتماعي”.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة