فدرالية نقابات أطباء الأسنان تلجأ إلى الإضراب بعد انسداد آفاق الحوار

أعلنت الفدرالية الوطنية لنقابات أطباء الأسنان بالقطاع الحر بالمغرب، أنها تعتزم خوض إضراب يوم الاثنين 13 يناير 2020، وتنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الصحة بالرباط، تعبيرا عن رفضها لسياسات التسويف والممطالة، واستياء جميع النقابات المنضوية تحت لوائها.

وفي هذا الصدد، قال رئيس الفدرالية الوطنية لنقابات أطباء الأسنان بالقطاع الحر بالمغرب الدكتور توفيق الجاي، في حديث مع إحاطة.ما، “إن الإضراب الذي تعتزم الفدرالية خوضه، يأتي بعد إقفال الجهات الحكومية باب الحوار دون أي مبرر يذكر، وعدم تجاوبها، سيما بعد مراسلة وزير الصحة الجديد مرتين، من أجل استئناف الحوار وعقد لقاء مستعجل، ورفضه لطلبها”.

وأضافت المتحدث ذاته، “أن الإضرابـ يأتي، أيضا، للدفاع عن حق أطباء الأسنان الدستوري في التغطية الصحية والحماية الاجتماعية وفق دخل جزافي يراعي قدراتهم ويضمن استمرار انخراطهم”.

ومن بين نقاط الملف المطلبي، وجوب تصحيح مسار اقتناء مادة المخدر “البنج”، وذلك بجعل اقتناءها مباشرة من المختبرات المصنعة للأدوية وكذلك التراجع الفوري عن الزيادة الصاروخية في ثمنه حرصا على عدم الزيادة في التكلفة العلاجية.

وطالبت فدرالية نقابات أطباء الأسنان بالقطاع الحر بالمغرب، الإسراع بإصدار القانون المنظم لمزاولة المهنة وذلك بتوافق مع جميع مؤسسات المهنة، مع ضرورة مراجعة مصنفات الأعمال الشاملة إلى جانب التعريفة الوطنية المرجعية بما يتماشى مع التطور الاقتصادي والعلمي.

كما تطالب الفيدرالية، بوضع حد للخروقات القانونية للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي CNOPS للقانون 00-65، مشددة على تشبتها بجميع المطالب والحقوق المتضمنة في المذكرة المطلبية التي رفعتها إلى جميع الجهات المسؤولة.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة