بلافريج يسائل العثماني حول عادات المغاربة وكورونا

دعا عمر بلافريج، النائب البرلماني عن الحزب الاشتراكي الموحد (فدرالية اليسار الديمقراطي)، إلى “العمل على وضع سياسات عمومية متكاملة، من أجل التشجيع على الفكر العقلاني المبني على الحس النقدي، مطالبا، في الآن نفسه، بـ”مراجعة المقررات الدراسية بما يتلاءم مع الفكر العقلاني المبني على الحس النقدي”.

وجاء طلب النائب البرلماني، عن طريق سؤال كتابي وجهه، أخيرا، إلى رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، لما سجله حول “ما يشوب وما يطغى على متابعة المغاربة ومناقشتهم لموضوع فيرويس كورونا من مغالطات علمية والمؤسسة على ثقافة المؤامرة، والتي تزيد من تعميق النظرة التشاؤمية للمستقبل، وتؤثر على علاقة المجتمع بالمؤسسات التعليمية”، مشيرا إلى أن هذا “يستدعي تشجيع الفكر العقلاني”.

ودعا العضو البرلماني، في السؤال ذاته، إلى “محاربة الفكر الخرافي والتفسيرات الشعبوية، وتشييع معلومات تهدد، أحيانا، حياة المواطنات والمواطنين”، مطالبا، في الآن نفسه، “تشجيع البحث العلمي الرصين، الذي يعتمد على مصادر علمية، بالإضافة لتوفير مناخ يضمن حرية الفكر والتعبير”، و”تشجيع المبادرات الفردية التي تستهدف تبسيط المفاهيم العلمية”.

ولم يفت بلافريج الدعوة إلى “تخصيص برامج إذاعية وتلفزية تستضيف متخصصين مغاربة وأجانب ذو مصداقية لتنوير الرأي العام المغربي وتبسيط المفاهيم والإشكاليات استنادا للعلم”.

وساءل بلافريج رئيس الحكومة، في الأخير، حول رأيه في هذه المقترحات، وعن الإجراءات، التي يعتزم اتخاذها في هدا الصدد.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة