المهرجان الوطني للفيلم بطنجة : عرض فيلم ” لامورا، الحب في زمن الحرب “

تم ،أمس الأربعاء، عرض فيلم ” لامورا، الحب في زمن الحرب” للمخرج محمد إسماعيل، في إطار المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة للدورة الحادية والعشرين للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، الذي تتواصل فعالياته إلى غاية 07 مارس الجاري.

ويحكي فيلم ” “لامورا، الحب في زمن الحرب ” قصة روزا التي ولدت ونشأت في إسبانيا من أم إسبانية وأب مغربي، وتقرر في أحد الأيام الذهاب إلى المغرب للتعرف على أسرتها من جهة الأب.

وقام بتشخيص الأدوار في هذا الفيلم كل من فرح الفاسي والمهدي فولان وهاجر بولعيون ومحمد عسو وعبد الإله إرمضان إلى جانب ممثلين آخرين.

وقال المخرج محمد إسماعيل ،في تصريح خلال فقرة “الأسئلة والأجوبة” التي تلت عرض الفيلم، إن هذا الفيلم المغربي الروائي الطويل، الذي تم تصويره بين تطوان وشفشاون والقصر الكبير، يسلط الضوء على قصة مستوحاة من أحداث تاريخية، مبرزا في هذا الإطار المجهودات التي قام بها فريق العمل لتقديم هذا العمل السينمائي في أحسن حلة .

كما تم أمس عرض كل من فيلمي “خميس 1984 ” لمحمد بوزكو و” أبواب السماء” لمراد الخوضي” المشاركين في إطار نفس المسابقة.

وبخصوص المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة، فقد تم أمس عرض أفلام “جنة ” و”حمائم” و”عزية”.

وقام بتشخيص الأدوار في فيلم ” جنة” للمخرجة مريم عبيد، كل من رشيد الوالي وريم الهاشمي وسليمة بنمومن وهاشم بسطاوي.

وقالت مخرجة هذا العمل الفني الذي لا تتجاوز مدته 22 دقيقة، في تصريح خلال هذا اللقاء، إنها درست الشخصيات بعمق وتم التركيز على كل التفاصيل المتعلقة بالفيلم، حيث حرصت أن يختزل كل مشهد الكثير من المعاني، مشيدة بالمناسبة بفريق العمل على المجهودات التي قاموا بها من أجل تقديم عمل متميز.

وبالنسبة لفيلم “حمائم” للمخرج معدان الغزواني وهو من تشخيص الجيلالي بوجو وأنوار الطواع ولا تتجاوز مدته 18 دقيقة ، فيحكي قصة إمام مسجد يستعد لترك مكانه لإمام شاب بعد سنوات من الخدمة.

وأوضح المخرج خلال هذا اللقاء، أن الفيلم يعتمد في مشاهده على الصورة أكثر من الحوار ، لأن الصورة عبرت أكثر من الكلمات عن الأفكار التي أراد إيصالها للمشاهد.

وبخصوص فيلم ” عزية ” للمخرج كريم البخاري، فهو من تشخيص عادل السعداني وغسان الحكيم وجانيت أبو نكوران.

وأبرز كريم البخاري، أن هذا العمل الفني يعكس رغبته في تقاسم مجموعة من الأفكار مع المشاهد، مشيرا إلى أنه أراد تسليط الضوء على التناقض الذي يعيشه الإنسان أحيانا داخل المجتمع مهما كان مستواه الفكري أو الاجتماعي.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة