فيديو.. تناقص الوفيات بكورونا في المغرب واليوبي يكشف مؤشرا إيجابيا عن المرض

أعلنت وزارة الصحة، الجمعة فاتح ماي 2020، إرتفاع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالفيروس في المغرب إلى 4569 حالة مؤكدة، بعد تسجيل 146 حالة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، (بزيادة 40 إصابة مؤكدة بعد الـ 10 صباحا) وتسجيل 32437 حالة مستبعدة منذ بداية الوباء بالمملكة، وذلك بعد إخضاعها لتحليل مخبري أثبت خلوها من الفيروس.

وأوضحت وزارة الصحة أنه خلال الـ 24 ساعة الماضية، تم تسجيل حالة وفات واحدة جديدة (عدم تسجيل أي حالة وفاة بعد الساعة الـ 10 صباحا من اليوم الجمعة 01 ماي 2020)، ليرتفع مجموع عدد الوفيات بالمملكة، جراء الإصابة بالفيروس إلى 171 حالة وفاة، فيما أكد محمد اليوبي مدير مديرية علم الأوبئة والأمراض في وزارة الصحة أن نسبة نسبة الفتك تظل في تناقص حيث وتراجعت إلى 3.7 بالمائة.

وأكد المسؤول بوزارة الصحة، أنه تم تسجيل 99 حالة شفاء من الفيروس في الـ 24 ساعة الآخيرة (بزيادة 28 متعافيا بعد الساعة الـ 10 صباحا)، وذلك بعد إخضاع أصحابها لتحليلين مخبريين أظهرا شفاءها التام من المرض، ليرتفع عدد الحالات التي شفيت من الفيروس بالمملكة إلى 1083 شخصا، لترتفع نسبة التعافي لتصبح إلى حدود اليوم 23.7 بالمائة.

وأشار اليوبي أن 108 حالة إصابة من بين 146 حالة المؤكدة إصابتها خلال الـ 24 ساعة الماضية، تم إكتشافها من خلال عملية التتبع الصحي لمخالطي حالات سابقة، أي بنسبة 74 بالمائة، ما يعني حسب المسؤول الصحي أن “إكتشاف هذه الحالات يتم مبكرا بل في أغلب الأحيان دون أن تكون لديها أعراض مرضية”.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحالات المسجلة إصابتها بفيروس كورونا المستجد مند بداية الوباء في المملكة، لا زالت جهة الدار البيضاء سطات تتصدر قائمة الجهات الأكثر تسجيلا للإصابات بما يفوق 25 بالمائة، تليها جهة مراكش آسفي بـ 22 بالمائة، ثم كل من جهة طنجة تطوان الحسيمة، وجهة فاس مكناس، وجهة درعا تافيلالت.

وكشف محمد اليوبي عن تسجيل “مؤشر إيجابي” يهم سرعة إنتقال المرض وسط الساكنة التي تقترب حسبه من عتبة الـ 1 ، حيث تتراوح على الصعيد الوطني ما بين 1.04 و 1.07، متمنيا إستمرار هذا المؤشر في النزول بفضل المزيد من الحيطة والحذر والإلتزام بالقواعد المتبعة إلى حين دحر هذا الوباء.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة