فيروس كورونا: “سانوفي” تتراجع عن إعطاء “أولوية للأمريكيين” في لقاح محتمل

أثارت تصريحات لمجموعة سانوفي لصناعة الأدوية حول إعطاء الأولوية في توزيع لقاح محتمل لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) للولايات المتحدة استياء حول العالم، ودعا عدة مسؤولين ومنظمات إلى توزيع “منصف وعالمي” في حال تم التوصل إلى لقاح.

ويمثل المختبر الفرنسي أحد أكبر المجموعات العالمية المختصة في اللقاحات، وهو بدأ العمل على لقاح لفيروس كورونا المستجد منتصف فبراير مع إعلان توقيع اتفاق تعاون مع هيئة البحث والتطوير الطبي الحيوي المتقدم التي تتبع وزارة الصحة الأميركية.

نتيجة هذه المساهمة المالية، سيكون للولايات المتحدة “حق الحصول على الطلبيات المسبقة الكبرى” ويمكنها كذلك الاستفادة من اللقاح قبل عدة أيام أو أسابيع من بقية العالم، وفق ما أكد الأربعاء المدير العام بول هادسن في حوار مع وكالة “بلومبرغ”.

من جهتها، أكدت المفوضية الأوروبية أن اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد يجب أن يكون “عالميا”. وقال ستيفن كيرسميكر أحد الناطقين باسم المفوضية إن “اللقاح ضد كوفيد-19 يجب أن يكون للفائدة العامة والحصول عليه يجب أن يكون عادلا وشاملا”.

وكانت المفوضية نظمت تبرعا عالميا لتمويل البحث عن لقاح للفيروس أدى إلى جمع 7,4 مليار يورو، ولم تشارك الحكومة الأميركية في التبرع وفضّلت التصرّف بمفردها.

بدوره، اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الخميس أنّ اللقاح المحتمل لوباء كوفيد-19 لا يجب أن يخضع “لقوانين السوق”.

وقال قصر الإليزيه إنّ تصريحات المجموعة أثارت “صدمة كل الذين يعملون (على مكافحة الفيروس) من بينهم الرئيس” الذي سيلتقي مسؤولين من سانوفي مطلع الأسبوع المقبل.

وأما ردود الفعل، صرح رئيس شركة “سانوفي” الفرنسية للأدوية، سيرج واينبرج، بأن الشركة ستضمن وصول أي لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، بمجرد الموافقة عليه، إلى كل بقاع العالم في وقت واحد.

وأضاف واينبرج – وفقا لقناة (سكاي نيوز) الإخبارية، الجمعة – “لن تمنح أي دولة دفعة مقدمة. ونحن منظمون ولدينا عدة وحدات تصنيع، بعضها في الولايات المتحدة، لكن الكثير منها في أوروبا وفرنسا”.

ومن جهته، قال الرئيس التنفيذي للمجموعة بول هدسون “من الضروري أن يصل لقاح فيروس كورونا لكل بقاع العالم”، وذلك بعد أن أثار حفيظة الحكومة الفرنسية في وقت سابق بقوله “إن الولايات المتحدة سيكون لها أولوية في الحصول على اللقاح”.

وكانت وزيرة الدولة الفرنسية للشئون الاقتصادية نييس بانييه-روناشيه قد قالت، أمس، إن منح الولايات المتحدة أولوية الحصول على كميات من لقاح ضد فيروس كورونا أنتجته شركة الأدوية الفرنسية (سانوفي) “يعد أمرا غير مقبول”.

وأضافت في تصريحات نقلها موقع (بلومبرغ) الإخباري الأمريكي، أنه “من غير المقبول أن تحظى الولايات المتحدة أو أي دولة أخرى بأولوية الحصول على اللقاح تحت ذريعة التمويل”، وذلك رد ا على تصريحات سابقة، أدلى بها الرئيس التنفيذي لشركة سانوفي، الأربعاء، قال فيها إن “الشركة على الأرجح ستقدم اللقاح للولايات المتحدة أول ا لأنها كانت أول دولة قدمت تمويل للأبحاث التي توصلت لهذا اللقاح”.

من جهته، قال تاكيشي كاساي، مدير منظمة الصحة العالمية لمنطقة غرب المحيط الهادئ، إن “اللقاحات تعد سلع عامة عالمية وهي ملك للجميع”.

يذكر أن عديد من المختبرات الطبية عبر العالم تسابق الزمن لانتاج لقاح ضد فيروس كورونا المستجد الذي انتشر في 160 دولة و أودى حتى الان بحياة آلاف الاشخاص عبر القارات الخمس.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة