“أونسا” تقدم معطيات صادمة عن المجازر العمومية بالمغرب

أكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية “أونسا” أن جل المجازر لا تتوفر على المعايير المحددة من قبل المؤسسة المكلفة بالسهر على صحة المواطنين.
وتوجد، حاليا، 179 مجزرة عمومية، واحدة منها فقط هي التي حصلت على ترخيص “أونسا” الصحي، ويتعلق الأمر بالمجزرة العمومية بالحسيمة، ما يعني أن كل المجازر الأخرى لا تستجيب لمعايير السلامة الصحية، التي يحددها مكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية.
لكن تتساءل جمعيات المستهلك كيف أن المكتب يؤشر الذبيحات لتسويقها، في حين أنها ذبحت في مجازر لا تستجيب للمعايير الصحية؟ ففي الوقت الذي يعتبر المكتب أن أزيد من 99.44 في المائة من المجازر غير صحية ويمتنع عن منحها الشهادة الصحية، فإنه لا يجد مانعا من التأشير على الذبيحات التي تخرج من هذه المذابح.
كما تتساءل لماذا لم لا يتم إجبار هذه المجازر على الاستجابة للمعايير الصحية؟ وأوضحت مصادر مطلعة أن هذه المرافق توجد تحت سلطة الجماعات، التي لا تهتم كثيرا بالجوانب الصحية. لكن ذلك لا يعني تقاعس السلطات التي تسهر على السلامة الصحية للمواطنين عن القيام بدورها، والتحرك من أجل إيجاد الحلول الملائمة لهذا القطاع.
وكانت الحكومة التزمت بفتح عدد من المجازر التي تستجيب للمعايير الدولية، إضافة إلى التفكير في صيغ من أجل تأهيل المجازر الحالية، أو تفويض تدبيرها لشركات خاصة.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة