ارتفاع في أسعار المواد الغذائية وهذه درجاتها بمختلف المدن

أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن أكتوبر الماضي كان أكثر غلاء من الشهر الذي قبله، إذ ارتفع المستوى العام للأسعار، خلال شهر بنسبة 0.4 في المائة. وأرجعت المندوبية هذا الارتفاع إلى الزيادة التي عرفتها أسعار المواد الغذائية، التي ارتفعت بنسبة 1 في المائة، ما بين شتنبر وأكتوبر.

وأوضحت المندوبية أن الزيادة همت بوجه خاص أسعار الخضر، التي ارتفعت بنسبة 4.8 في المائة، كما عرفت أسعار السمك زيادة بنسبة 2.1 ، وارتفعت أسعار اللحوم بنسبة 1.5 في المائة. بالمقابل انخفضت أسعار الفواكه بناقص 1.5 في المائة، والحليب والجبن والبيض، التي تراجعت أسعارها بناقص 0.2 في المائة.
وكانت الزيادة أعلى إذا قورنت الأسعار بمستواها، خلال أكتوبر من السنة الماضية، حيث ارتفعت بنسبة 1.4 في المائة، وذلك بفعل الزيادة في أسعار المواد الغذائية بنسبة 3.6 في المائة، مقابل تراجع في أسعار المواد الغذائية بناقص 0.3 في المائة.

وسجلت مدينة مكناس أهم الارتفاعات، حيث ارتفع المؤشر العام للأسعار بنسبة1 في المائة، تليها مدينة بني ملال، التي ارتفعت بها بنسبة 0.9 في المائة، وارتفعت الأسعار بآسفي بنسبة 0.8 في المائة، وجاءت البيضاء في الرتبة الثالثة من ضمن المدن التي عرفت أعلى الزيادات في الأسعار بنسبة 0.7 في المائة. جاءت طنجة في الرتبة الرابعة بتسجيلها زيادة بنسبة 0.5 في المائة، ثم أكادير ووجدة بنسبة 0.4 في المائة. بالمقابل سجلت المندوبية تراجعا في الأسعار بالحسيمة والعيون على التوالي بناقص 0.8 و 0.3 في المائة.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة