بنشعبون..من المتوقع أن ينمو الاقتصاد الوطني بنسبة 4.8٪ في عام 2023

توقع وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، الاثنين، بالرباط ، أن ينمو الاقتصاد الوطني بنسبة 4.8٪ في عام 2021.

وأشار بنشعبون الذي قدم عرضا أمام اللجنة المالية والتنمية الاقتصادية في مجلس النواب، لتنفيذ قانون المالية 2020 ، ومشروع قانون المالية (PLF-2021) وبرمجة الميزانية لمدة ثلاث سنوات المقبلة: “مع الأخذ في الاعتبار سيناريو صندوق النقد الدولي (IMF) بشأن تعافي الاقتصاد العالمي المتوقع في (+ 5.2٪) ، ولا سيما في منطقة اليورو (5.3٪) ، ومن المرجح أن يقف النمو الاقتصادي الوطني عند 4.8٪ “،

وتابع ، هذا النمو لا يمكن أن يعوض تماما الانكماش الاقتصادي لعام 2020 ، والمتوقع عند -5.8٪ ، بسبب تأجيل انتعاش بعض القطاعات ، مثل السياحة و بالإضافة إلى تدهور سوق العمل واستثمار الشركات.

وقال بنشعبون إن القيمة المضافة الزراعية يجب أن تزيد بنسبة 11٪ ، بافتراض محصول حبوب يبلغ 70 مليون قنطار  ومع مراعاة توقعات وزارة الزراعة التي تقدم تقارير زيادة في إنتاج الحمضيات (29٪) والزيتون (14٪).

كما شدد على ضرورة وضع سياسة تقوم على دعم الانتعاش الاقتصادي من خلال الاستثمار العام ، وتعزيز العمالة ، ودعم التمويل ، وكذلك على تطوير استراتيجيات قطاعية مكرسة للقطاعات الأكثر تضررا من خلال “ميثاق الانتعاش الاقتصادي والتوظيف”.

وفيما يتعلق ببرمجة الميزانية لثلاث سنوات ، قال بنشعبون إن النمو الاقتصادي من المتوقع أن يقف عند 4.2٪ في عام 2022 ، قبل أن يصل إلى 4.8٪ في عام 2023.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة