أطباء القطاع العام يخضون إضرابا وطنيا ليومين

يعتزم المكتب الوطني، للأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان بالقطاع العمومي للصحة، خوض إضراب وطني لمدة 48 ساعة يومي الأربعاء والخميس 04 و 05 نونبر2020، باستثناء أقسام الإنعاش والمستعجلات، وتنظيم وقفات محلية وجهوية في جميع أنحاء المملكة، ابتداء من الساعة العاشرة صباحاً، مع استحضار شروط الوقاية الفردية والجماعية.

وحسب بيان المكتب الوطني، استنكر المكتب الوطني النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، عدم تقدير مجهوداتهم وتضحياتهم حق التقدير رغم قساوة ظروف الممارسة الطبية  بمنظومة متهاوية بكل أنواع النواقص، إن من ناحية الموارد البشرية  أو التجهيزات التقنية، وكذا التخاذل الحكومي الغير المبرر والمتسم بالتواري وراء التهرب من الالتزام بمسؤوليتها السياسية في هذا الملف القطاعي الاجتماعي بامتياز.

وكشف بلاغ للنقابة عن اعتزام التصعيد في احتجاجات الأطباء، من خلال إضرابات و تنظيم وقفات احتجاجية وطنية بالرباط أمام كل من وزارة الصحة ووزارة المالية سيعلن عن تاريخها لاحقا.

ودعت نقابة أطباء القطاع العام، إلى استئناف الأشكال النضالية التي تم تعليقها سابقاً، من قبيل الحداد المفتوح و الدائم لطبيب القطاع العام بارتداء البذلة السوداء و بحمل شارة “ 509”، بالإضافة الى استئناف مقاطعة الحملات الجراحية “العشوائية” التي لا تحترم المعايير الطبية و شروط السلامة للمريض المتعارف عليها، وكذا استمرار فرض الشروط العلمية للممارسة الطبية و شروط التعقيم داخل المؤسسات الصحية و المركبات الجراحية مع استثناء الحالات المستعجلة فقط، علاوة على تقديم الاستقالات الجماعية والفردية.

كما أعلنوا عن استعدادهم، لتنظيم مسيرة وطنية بمشاركة كل الأطباء، الصيادلة وجراحي الأسنان، القطاع العام، من وزارة الصحة إلى مقر البرلمان بالرباط، مع وقفة أمام البرلمان، سيعلن عن تفاصيلها لاحقاً.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة