مندوبية الحليمي تنظم ندوة افتراضية لمناهضة العنف ضد المرأة

تنظم المندوبية السامية للتخطيط، بشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالمغرب، في إطار حملة “16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة”، ندوة افتراضية الثلاثاء 08 دجنبر 2020 على الساعة الثانية بعد الزوال، وذلك لتقديم تقريرها حول العنف ضد النساء والفتيات، المتعلق بنتائج البحث الوطني حول العنف ضد النساء والرجال – 2019، إلى مختلف الفاعلين العموميين والمؤسساتيين وفعاليات المجتمع المدني.

ويعد العنف ضد المرأة، أحد أشكال انتهاكات حقوق الإنسان بشكل ممنهج والأكثر انتشارًا في العالم، وباعتباره أقصى مظهر من مظاهر التمييز القائم على النوع، يشكل هذا العنف مسا بكرامة وحقوق النساء والفتيات الأساسية وتترتب عنه تداعيات اجتماعية واقتصادية تؤثر على الانسجام الاجتماعي والنمو الاقتصادي وتهدد مسار التنمية برمته.

و يندرج إنجاز البحث الوطني حول العنف ضد النساء والرجال في إطار المجهودات المبذولة لإنتاج ونشر واستعمال إحصائيات النوع الاجتماعي لدعم السياسات العمومية، مما يساهم في جهود المغرب في مجال تتبع تنفيذ برنامج التنمية المستدامة 2030، وخاصة الهدف الخامس المخصص للمساواة بين الجنسين.

و بدعم من هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالمغرب، تم إنجاز هذا البحث خلال الفترة الممتدة بين فبراير ويوليوز2019، لدى عينــة مكونة مــن 12000 فتــاة وامــرأة و3000 فتى و رجل تتراوح أعمارهم بين 15 و74 سنة، تمثل مختلف الفئات الاجتماعية وجهات المملكة.

ويتطرق هذا البحث، إضافة إلى مقاربة مختلف أشكال العنف وسياقات حدوثه، لمحددات هذه الظاهرة والتصورات الاجتماعية، وكذا الى آثارها الاجتماعية والاقتصادية على الفرد والأسرة والمجتمع برمته.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة