سابقة عالمية.. مجموعة “Azura” لإنتاج الطماطم تُصبح 100% محايدة للكاربون

حققت مجموعة “أزورا” الرائدة في إنتاج الفواكه والخضروات، والتي تعتبر من أكبر مزودي السوق الأوروبي، أواخر السنة الجارية، “الحياد الكربوني” في جميع مراحل انتاجها، انطلاقا من حقولها الفلاحية وصولا إلى موائد المستهلكين، وأصبحت بذلك أول شركة تتخذ هذه المقاربة، بما يتماشى مع الاتفاقيات الدولية حول الحفاظ على المناخ، ومن أجل تحقيق هذا المشروع الرائد والمهم على المستوى البيئي، سيتم تعويض 192 ألف طن من CO2e سنويا، وهو انخراط كامل المسؤولية يُمكن للمستهلك الاطلاع عليه عبر شعار QR Codeخاص على الأغلفة والعبوات.

وتُشكل الخطوة التي تم اعتمادها من طرف مجموعة “أزورا” امتدادا للعمل الذي بدأته على المدى البعيد من أجل حصول المستهلكين بكل سهولة على منتجات ذات جودة عالية، مستدامة، من خلال العمل على تقليل الانبعاثات الملوثة للبيئية من خلال حذف ما مجموعه 100٪ من CO2e، انطلاقا من مرحلة إنتاج الطماطم وصولا إلى المستهلكين.

إنتاج فلاحي طبيعي دون غازات كربونية.

اعتمدت مجموعة «أزورا» منذ تأسيسها سنة 1990، على سلسلة إنتاج تحترم المواسم الفلاحية الطبيعية، وتستفيد من الحرارة والإضاءة الصادرة طبيعيا عن ضوء الشمس، دون الاستعانة بأي مصدر آخر للطاقة من أجل تدفئة البيوت الزراعية البلاستيكية.

هذه الطريقة المعتمدة على امتداد 30 سنة، تُعطي لطماطم «أزورا» صبغة التأثير البيئي المنخفض بشكل طبيعي، ذلك أن إجمالي كثافة انبعاثات غازات الاحتباس الحراري لطماطم «أزورا» من الحقل لطبق المستهلك” تبلغ 1,26كيلوغرام CO₂e، لكل كيلوغرام واحد من الطماطم.

تحليل دورة حياة المنتجات.. أداة قياس الأثر البيئي لـ «أزورا» بـ360 درجة

أطلقت «أزورا» على امتداد العشر سنوات الأخيرة، حملة لتقييم الأثر البيئي اعتمادا على طريقة تحليل دورة الحياة (ACV).

ومن خلال تحليل دورة الحياة، يُمكن تتبع الانعكاس القابل للقياس الكمي لنشاط «أزورا» على محيطها البيئي (تحديدا انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون)، وذلك عن طريق مراقبة مدة عيش منتوجاتها، انطلاقا من وصول مُجمل المواد الأولية، الإنتاج (من البذرة إلى الفاكهة)، التجهيز، التغليف، نقل المنتج، التخزين، وصولا إلى الحفظ في المخازن.

وشملت الدراسات التي تم إنجازها في إطار تحليل دورة الحياة جميع الطماطم المنتجة من طرف «أزورا» بصرف النظر عن وجهتها، ولكن أيضا انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون الصادرة عن زراعة الأعشاب العطرية، والأزهار القابلة للأكل التي تنتجها «أزورا».

وتضع مجموعة “أزورا” ضمن استراتيجيتها للسنوات القادمة، تحقيق هدف خفض انبعاث مكافئ ثاني أكسيد الكربون، الذي يُمثل استمرارية للخطة التي أطلقت سنة 2010، والتي ستقلل كذلك من حجم انبعاث CO2e.

لشفافية أكثر مع المستهلكين.. شعار موجه لهذا الغرض ابتداء من مارس 2021.

ابتداء من دجنبر 2020، دخلت موازنة انبعاث غاز الكربون في سلسلة إنتاج مجموعة «أزورا»، وهو الالتزام الذي سيظهر بشكل واضح جدا على جميع علب الطماطم التي تُنتجها علامة «أزورا» المعروضة للبيع لدى مختلف الاسواق ابتداء من مارس 2021، من خلال وضع شعار “محايد 100% للكربون”.

وبغية إخبار المستهلك بالالتزام الكامل لـ”أزورا”، سيتم وضع الحرف الأول للمجموعة “A” ورمز CodeQR ، يتيح للمواطنين الوصول بكل سهولة إلى معلومات دقيقة على موقع «أزورا».
sur www.azura-group.com/nos-engagements-rse

التزام طويل الأمد من أجل عملية إنتاج مستدامة

خلال أكثر من 10 سنوات، تعمل مجموعة «أزورا» أثناء عملها اليومي على خفض الملوثات البيئية من خلال تركيز عملها على احترام كل جوانب سلسلة إنتاجها المتمثلة في:

• خفض حوالي نصف وزن العلب (-43٪ منذ سنة 2010)، هو إجراء مكن بشكل ملموس من توفير 1200 طن من البلاستيك منذ سنة 2015.
• تطوير طريقة إعادة تدوير نفاياتها
• إطلاق مبادرة “صفر مخلفات من المبيدات الحشرية” في يوليوز 2019
• مواكبة التنمية المحلية عن طريق مؤسسة “أزورا” والمساهمة في التعليم، توفير الماء الشروب وغيرها من الأمور الأخرى.

نبذة عن مجموعة “أزورا”

تم تأسيس شركة “أزورا” العائلية سنة 1990، ونجحت خلال هذه السنوات من خلال حضورها بصفتها واحدة من بين الشركات الرائدة في إنتاج الطماطم على المستوى العالمي، بفضل توظيفها لأزيد من16 ألف عاملا، موزعون ما بين المغرب وفرنسا (بيربينيا).

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة