الخراطي لـ”إحاطة”: الحكومة لا تفكر في صحة المواطن بقدر ما تفكر في جيبه

أكد رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك بوعزة الخراطي، أن الزيادات المتكررة في سعر التبغ، ما هي الا دريعة تستعملها الحكومة وقتما تشاء لضرب جيب المواطن، وتكريس مبدأ أن المستهلك الحلقة الأضعف لتمويل عجز الميزانية، سواء عن طريق الضريبة المباشرة أو غير المباشرة.

وقال بوعزة الخراطي، في تصريح خاص لموقع “احاطة.ما”، اذا كانت هذه الحكومة “تهتم لصحة المواطنين أو المستهلك بصفة عامة، فعليها ربط السعر بالجودة، لأن هذا القطاع لا يخضع لأي مراقبة، لا من ناحية السلامة ولا الجودة”.

وأضاف رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك “في هذه الحالة هناك خرق سافر لقانون احترام حرية الأسعار والمنافسة، وبالتالي نعتبر الزيادة في الضريبة غير المباشرة، ما هو إلا ضرب للقدرة الشرائية للمواطن”.

وشدد بوعزة الخراطي في ختام حديثه، أن الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، لها وعي كبير بخطورة التدخين على مستعمليه، ولا تنصح بالتدخين، نظرا لعواقبه الوخيمة على صحة الانسان.

وعرف مطلع السنة الجديدة، رفع الرسوم الجمركية على هذه المادة، بعد تعميم دورية من إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بتاريخ 24 دجنبر 2020، نشرت في الجريدة الرسمية بتاريخ 31 دجنبر 2020، حيث دخل حيز التنفيذ، الجمعة فاتح يناير الجاري.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة