شقير لـ”إحاطة”: طريقة مخاطبة بنكيران لبلمختار دليل أن الحكومة خليط غير منسجم

كشف محمد شقير، أستاذ العلوم السياسية، أن الطريقة التي خاطب بها رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار، خلال الجلسة الشهرية بمجلس المستشارين، على خلفية تعميم مذكرة تدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية، تدخل في إطار أسلوبه التعاملي الذي يمتاز به “معروف قبل كل شيء أن بنكيران شخصية شعبوية تصرح بما تفكر فيه بشكل مباشر حتى وإن كان ذلك لا يحترم اللغة السياسية المعروفة والمعتادة”.

وأضاف شقير في تصريح لــ”إحاطة.ما” أن مخاطبة بنكيران لبلمختار بتلك الطريقة دليل على أن وزير التربية الوطنية فرض عليه في حكومته من جهات قريبة من القصر “رسالة بنكيران لبلمختار هي موجهة بالأساس لمستشار الملك الذي عين هذه الشخصية”، مشيرا إلى أن الطريقة التي تحدث بها بنكيران تكشف على أنه منزعج من بلمختار لأنه لم يحترم الهرمية داخل الحكومة.

وأكد شقير أن ما حدث في مجلس المستشارين يظهر بأن حكومة بنكيران ليست منسجمة وليست محددة بسياسات ومعايير موحدة وإنما هي خليط من الشخصيات التي تم إدماجها داخل حكومته.

وأشار شقير إلى أن بنكيران ظاهرة لوحدها لأنه يعتمد الأسلوب المباشر والتدخل المباشر، موضحا أن هذه المداخلات هي التي تميزه داخل النخبة السياسية بالمغرب.

وقال شقير إن بنكيران رغم كل مداخلاته القوية فإنه يعرف كيف يصرف خلافاته وكيف يرسل رسائله السياسية لمن يهمه الأمر.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة