المغرب والأمم المتحدة يخلدان اليوم العالمي الأول لشجرة الأركان

يحتفل المغرب والأمم المتحدة يوم الاثنين 10 ماي الجاري، باليوم العالمي لشجرة الأركان.

وحسب بلاغ صحفي توصل موقع “إحاطة.ما” بنسخة منه، أن هذا الاحتفال يأتي تتويجا لجهود المملكة المغربية في تثمين شجرة الأركان، باعتبارها تراثا ثقافيا لا ماديا للإنسانية ومصدراللتنمية المستدامة للمحيط الحيوي للأركان.

وقالت الجهة المنظمة في ذات البلاغ، إن إعلان الأمم المتحدة لليوم العالمي لشجرة الأركان، هو اعتراف دولي بمجهودات المغرب، تحت التوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الرامية لحماية وتثمين شجرة الأركان وتنمية مجالها الحيوي، ولا سيما بعد إطلاق برنامج طموح يروم تنمية غرس الأركان الفلاحي على مساحة 10.000 هكتار.

ويكرس هذا القرار الأممي أيضا الدور الفعال لسلسلة الأركان في تنفيذ الأهداف السبعة عشر للتنمية المستدامة بأبعادها الثلاثة: الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، كما يسلط الضوء على دور هذا القطاع في التمكين الاقتصادي للمرأة القروية وتعزيز الاقتصاد التضامني والتنمية البشرية من خلال دعم وإنعاش دور التعاونيات ومختلف التنظيمات المهنية الفاعلة في سلسلة الأركان.

وفي ذات السياق، قال عمر هلال، الممثل الدائم للمغرب بالأمم المتحدة، “تندرج حماية هذا التراث الثقافي في صميم أولويات المملكة المغربية، ويأتي هذا الاحتفاء باليوم العالمي لشجرة الأركان لتكريس جهود المملكة في هذا المجال، كما يشكل دعوة لتقاسم المعارف حول هذه الشجرة المباركة والاحتفال بها كرافعة للتنمية السوسيو-اقتصادية المستدامة”.

وبمناسبة الاحتفال بهذا اليوم العالمي، سيتم تنظيم حدث رفيع المستوى برئاسة عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بمشاركة ثلة رفيعة من المتدخلين، منهم السفير عمر هلال، الممثل الدائم للمغرب بالأمم المتحدة، فولكانبوزكير، رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، أمينة ج. محمد، نائبة الأمين العام للأمم المتحدة ورئيسة مجموعة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، أودري أزولاي، المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو”، تيدروسغيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، أنيتا باتيا، نائبة المدير التنفيذي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، ماريا هيلينا سيميدو، المديرة المساعدة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، ويانيك كليماريك، المدير التنفيذي للصندوق الأخضر للمناخ.

وتجدر الإشارة إلى أنه سيتم تنظيم هذا الحدث عن بعد، يوم الاثنين 10 ماي الجاري ابتداء من الساعة الثانية بعد الزوال إلى غاية الرابعة زوالا، كما سيتتم متابعته في جميع أنحاء العالم مباشرة على القناة الإلكترونية “WebTV”، التابعة للأمم المتحدة، وكذلك على موقع YouTube وشبكات التواصل الاجتماعي.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة