منظمة الصحة العالمية تتوقع الانتهاء المحتمل للمرحلة الحادة من الجائحة

اعتبرت منظمة الصحة العالمية، الاثنين، أن الانتهاء المحتمل للمرحلة الحادة من الوباء قد يصبح ممكنا اعتبارا من هذه السنة.

وقال مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس “يمكننا وضع حد للمرحلة الحادة من الجائحة هذا العام – يمكننا إنهاء كوفيد-19 بصفته حالة طوارئ صحية عالمية”.

وأضاف، في افتتاح اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة الصحة العالمية في جنيف، أن من أجل إنهاء المرحلة الحادة من تفشي الجائحة، لا يجب أن تقف الدول مكتوفة الأيدي بل عليها محاربة اللامساواة في توزيع اللقاحات ومراقبة انتشار الفيروس ومتحوراته واتخاذ الإجراءات اللازمة لتقييد انتشاره.

وأكد أنه في إفريقيا 85% من السكان لم يتلقوا بعد جرعة واحدة من اللقاح.

لكنه حذر أيضا من “خطورة أن نفترض أن المتحورة أوميكرون ستكون المتحورة الأخيرة أو أن الجائحة انتهت”، لأن الظروف “مثالية” حاليا في العالم لظهور متحورات جديدة من الفيروس، بما في ذلك متحورات سريعة الانتشار وأكثر ضررا.

وقال إن احتمال ظهور متحورة “أشد عدوى وأكثر فتكا، حقيقي جدا”.

وكان مدير الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية هانس كلوغه اعتبر، الأحد، أن أوروبا قد تكون على طريق الخروج من جائحة كوفيد-19 بعد سنتين من ظهور هذا المرض في القارة العجوز حيث يحتمل أن تصيب المتحورة أوميكرون 60% من السكان بحلول مارس.

وقال في مقابلة مع وكالة فرانس برس “من المحتمل أن تكون المنطقة تقترب من نهاية الجائحة”، لكنه حض على الحذر من واقع تغير الفيروس.

ن والمشاركين الآخرين في الألعاب الشتوية البقاء داخل فقاعة صحية.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة