أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب.. الخطاب الملكي يبرز دور المغرب كشريك استراتيجي لأوروبا

قال الخبير الاقتصادي المغربي المقيم بألمانيا، هشام الفونتي، أن الملك محمد السادس سلط الضوء، في خطابه السامي الذي ألقاه بمناسبة الذكرى الـ47 للمسيرة الخضراء، على دور المغرب كشريك تجاري استراتيجي للقارة الإفريقية وكذا لأوروبا، وذلك بفضل مشروع أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب.

وأوضح الخبير في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن مشروع أنبوب الغاز، الذي يبلغ طوله 5600 كيلومتر، يعتبر “فرصة لتعزيز الاستقلال الغازي للدول الأوروبية، الأمر الذي أصبح ضرورة في ظل الأحداث الجارية”.

وبعد أن سجل الازدهار الذي شهدته الأقاليم الجنوبية للمملكة، أشار الفونتي إلى أن البرنامج التنموي الذي يتم تنفيذه في ظل التوجيهات السامية للملك يمثل “خطوة كبيرة” للتنمية السوسيو- اقتصادية للأقاليم الجنوبية.

وأضاف الخبير أن المشاريع الضخمة، من قبيل أنظمة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح المكتملة، تؤكد على أهمية المغرب كشريك في مجال الطاقة المتجددة وكأرض للاستثمار.

وكان الملك قد أكد في خطابه الموجه إلى الشعب بمناسبة الذكرى السابعة والأربعين للمسيرة الخضراء، أن مشروع أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب هو “مشروع من أجل السلام، والاندماج الاقتصادي الإفريقي، والتنمية المشتركة : مشروع من أجل الحاضر، والأجيال القادمة”.

وأضاف الملك أنه ”وبالنظر للبعد القاري لأنبوب الغاز نيجيريا- المغرب، فإننا نعتبره أيضا مشروعا مهيكلا، يربط بين إفريقيا وأوروبا”.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة