البيضاء-سطات.. جمعيات حقوقية تكرم الراحلة عائشة الشنا

نظمت الجمعية الطبية لإعادة تأهيل ضحايا العنف والمعاملة المهينة، بشراكة مع اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان جهة الدارالبضاء-سطات، والجمعية الديموقراطية لنساء المغرب، و الجمعية المغربية لمناهضة العنف ضد النساء، مؤخرا بمركز ثريا السقاط بالبيضاء، لقاء تكريميا للفقيدة عائشة الشنا بمناسبة الذكرى الأربعينية لرحيل هذه المرأة الاستثنائية.

وشكل اللقاء المنظم تحت شعار “من أجل محاربة التمييز ضد المرأة و ضمان المصلحة الفضلى للطفل في إطار مقاربة شاملة”، مناسبة لتحيين المعطيات و الإشكالات المرتبطة بمعاناة الأمهات العازبات من مختلف أشكال العنف الممارس عليهن، قبل، أثناء و بعد ولادة أبنائهن، بهدف تبين المداخل التي يمكن لمكونات المجتمع المدني أن تقوي بها آليات الدعم والرعاية الهادفة للجواب على حاجياتهم على احسن وجه و أكمله.

وأكد المتدخلون أن لقاء تكريم الفقيدة عائشة الشنا يهدف إلى تخليد ذكراها من خلال توحيد جهود الفاعلين المؤسساتيين و الجمعويين لبلورة سياسة قويمة في مجال الحماية الأساسية للأمهات العازبات و أطفالهن على كل المستويات القانونية و الاجتماعية و الصحية، مع ضمان جودة الخدمات المترتبة عنها بالشكل الذي يضمن الكرامة الإنسانية للأم العازبة و لطفلها المتخلى عنه.

وتناولت مداخلات اللقاء على الخصوص، الخلفيات الاجتماعية والمرجعيات الثقافية بما لها من حمولات سلبية تؤدي للنبذ و الإقصاء، مع تسجيل عامل العنف الاقتصادي و المعنوي اللذان يشكلان أحد أهم أسباب الحمل أو الإجهاض. كما تم تسليط الضوء على مرجعيات المقاربة الحقوقية، و كذا الآثار الاجتماعية و السيكولوجية على شخصية الضحايا.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة