25 دولة تنشئ تجمعاً لضمان الالتزام بحماية الغابات وتأمين التمويل اللازم

أطلقت أكثر من 25 دولة في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ “كوب 27” مجموعة لمساءلة بعضها بعضا بشأن التعهد بإنهاء إزالة الغابات بحلول عام 2030، معلنة عن ضخ مليارات الدولارات لتمويل جهودها في هذا الصدد.

ويأتي أول اجتماع لشراكة قادة الغابات والمناخ، برئاسة غانا والولايات المتحدة، بعد عام من تعهد أكثر من 140 قائداً في “كوب 26” في بريطانيا بإنهاء إزالة الغابات بحلول نهاية العقد.

ولم يكتمل التقدم الذي تحقق منذ ذلك الحين، إذ فرضت دول قليلة فقط سياسات أشد صرامة بشأن إزالة الغابات والتمويل.

وتمثل المجموعة الجديدة، التي تشمل اليابان وباكستان وجمهورية الكونغو والولايات المتحدة وغيرها، نحو 35 بالمئة من غابات العالم وتهدف إلى الاجتماع مرتين سنويا لمتابعة التقدم.

ومن أبرز الدول التي لم تضمها المجموعة، البرازيل التي تملك غابات الأمازون المطيرة وجمهورية الكونغو الديمقراطية التي تمثل غاباتها الشاسعة مأوى للحياة البرية المهددة بالانقراض، بما في ذلك حيوان الغوريلا.

وقال ألوك شارما رئيس مؤتمر “كوب 26” في بيان “هذه الشراكة خطوة تالية مهمة لننفذ جميعا هذا التعهد ونساهم في جعل الهدف المتمثل في الحد من الاحتباس الحراري عند 1.5 درجة مئوية قائماَ”.

وورد في البيان أن نحو 22 بالمئة من الأموال العامة وقيمتها 12 مليار دولار التي تعهدت الدول بمنحها للحفاظ على الغابات بحلول عام 2025 في القمة السابقة دُفعت بالفعل.

ومن بين مصادر التمويل الجديدة، قالت ألمانيا إنها ستضاعف تمويلها للغابات بملياري يورو (1.97 مليار دولار) حتى عام 2025.

وقال الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو، وهو أيضا عضو في المجموعة، للقمة أن بلاده ستنفق 200 مليون دولار سنوياً على مدى السنوات العشرين المقبلة لإنقاذ غابات الأمازون المطيرة، داعيا الدول الأخرى إلى المساهمة.

كما أعلنت الشركات الخاصة تقديم 3.6 مليار دولار أموالاً إضافية، ومنها شركة الاستثمار “ساوث بريدج غروب”، التي أنشأت صندوقاً بقيمة ملياري دولار لجهود الترميم في أفريقيا، وهي المنطقة التي تضم أكثر غابات مطيرة بعد أمريكا الجنوبية.

ووقعت مجموعة “فولكس فاغن” للسيارات ومجموعة “إتش اند إم” للأزياء مبادرة منفصلة، وهي “تحالف ليف” الذي تم إطلاقه في “كوب 26″، إذ تدفع الحكومات والشركات للبلدان ذات الغابات الاستوائية وشبه الاستوائية مقابل خفض الانبعاثات.

وأصبحت الإكوادور أيضا أول دولة توقع مذكرة اتفاق مع شركة “إميرجنت” منسقة التحالف تهدف إلى توقيع اتفاقية ملزمة للدفع مقابل خفض الانبعاثات بحلول نهاية أبريل 2023.

كما وافقت كوريا الجنوبية على أن تكون أول حكومة آسيوية توفر تمويلاً للتحالف، وانضمت إلى مؤسسيه بريطانيا والنرويج والولايات المتحدة.

وقال ائتلاف يضم 25 حكومة وجمعية خيرية إنه تم دفع 19 بالمئة من 1.7 مليار دولار تعهد بها لمجتمعات السكان الأصليين لتعزيز حقوق الأراضي وحماية الغابات.

لكن على الرغم من التعهد بدفع معظم الأموال مباشرة للمجتمعات المحلية، تم توجيه ما يقرب من نصف الأموال من خلال المنظمات غير الحكومية الدولية. وذهب سبعة بالمئة فقط إلى جماعات تقود المجتمع يقول التحالف إنها بحاجة إلى تصحيح.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة