مركز أبحاث (BKGR) يوصي بشراء أسهم مصرف المغرب

أوصى مركز أبحاث “بي إم سي كابيتال غلوبال ريسيرش” (BKGR)، في دليله الأخير للأسهم بشراء أسهم ” مصرف المغرب”، حيث يبلغ سعر السهم 713 درهم، بارتفاع بنسبة 24 بالمئة مقارنة بسعره في 31 أكتوبر الماضي.

وأفاد محللو المركز أنه “ننصح بشراء أسهم مصرف المغرب نظرا للتطور المرتقب لإنجازاته لا سيما بفضل استراتيجيته الجديدة “تجديد” وكذا قوته المالية التي تتمثل في نسب أهليته على الائتمان المريحة جدا خلال النصف الأول من 2022″.

كما يؤكد المركز أنه قد يشكل التفعيل القادم لمشروع إعادة شراء هولماركوم لأسهم القرض الفلاحي، شركة محدودة، بمصرف المغرب، والتي لاتزال خاضعة للتراخيص القانونية المعمول بها في المغرب، فرصة تطوير مهمة بالنسبة للبنك، وذلك عن طريق توسيع مجال نشاطه، خاصة في إفريقيا وكذا ظهور آفاق جديدة للنمو من حيث الخدمات المصرفية، وكذا اعتماد استراتيجية تجارية أكثر جرأة.

علاوة على ذلك، وفي التحليل الرباعي للسهم يظهر أنه من بين نقاط القوة، هناك التطور الكبير للنشاط التجاري الذي يعزى إلى استراتيجية جريئة، ونسب الأهلية على الائتمان المريحة والتي تمكن من ربح مهم بشأن التوزيع واستخدام أمثل لتكاليف الموارد.

أما في ما يخص الفرص، فإن المركز يشير إلى التطور المسبق للائتمانات المصرفية للخزينة والاستئناف المتوقع للائتمانات الاستثمارية سنة 2023، واستمرار تخفيف تكلفة المخاطر على البنوك نظرا للأهمية المتوقعة للتراجع عن الاعتمادات التطلعية نتيجة للتحسن المرتقب لجودة المحفظة الائتمانية الخاصة بالقطاع واحتمال تحقيق القيمة المضافة لسنة 2022 في حال تقديم الأصول لهيئات التوظيف الجماعي العقاري / التوريق أو عائدات البيع في حالة تعهيد الحصص المحتفظ بها لدى هيئات التوظيف الجماعي العقاري OPCI .

وفضلا عن ذلك، فإن البنك لايزال عرضة لتهديدات من بينها ارتفاع سعر الفائدة والذي من شأنه التأثير سلبا على نتيجة عمليات السوق، وارتفاع مستوى الضرائب على البنوك من نسبة 37 بالمئة إلى 40 بالمائة في إطار مشروع قانون المالية لسنة 2023 ، وكذا المخاطر المتعلقة بإجراء عمليات التدقيق الضريبي.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة