الثقة في التشغيل بالتعليم العالي.. ميراوي يجيب

قال وزير تعليم العالي والبحث العلمي عبداللطيف ميراوي، بخصوص نتائج استطلاع الرأي المنجز من طرف معهد الدراسات الاجتماعية والاعلامية بالمغرب حول الثقة في التشغيل بالتعليم العالي، أن نتائج إستطلاع الرأي تعكس الواقع، “غير أن مهمة الوزارة ليست تشغيل الخريجين ولكن اختيار الكفاءات من بينهم”.

وأكد ميراوي، أثناء تنشيطه لندوة حول تنمية الرأسمال البشري بالجامعة المغربية المنعقد بمركز روابط بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية،جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، الجمعة، أن الوزارة منكبة على إصلاح جدري سيعمل على إعطاء الفرصة للكفاءات العليا من الولوج إلى مناصب أستاذ باحث من بين الإصلاحات الرقمنة الشاملة للمباريات، من الإعلان عن المباراة إلى الإعلان عن النتائج.

وأفاد الوزير أنه اطلع على نتائج استطلاع الرأي، مضيفا:” لقد سجلنا ذلك و نحن بصدد شد الثور من القرون، وسيكون هناك المزيد من الشفافية، لكن أود ان اغتنم الفرصة من اجل القول ان الجامعة ليست وكالة التشغيل، ليس من مهامنا تشغيل الدكاترة خريجي الجامعات، ولكن من واجبنا اختيار أحسن الكفاءات و أجودها سواء كانت خريجة الجامعات المغربية أو الجامعات الاجنبية، يجب ان نقدم لطلبتنا احسن الدكاترة”.

وأضاف الوزير أن “منطق تشغيل الشخص فقط لأنه حاصل على دبلوم الدكتوراه لا يوجد في اي مكان بالعالم. يجب ان نخلق شروط العدالة وشروط الشفافية لكي يستطيع الاخيار شغل المناصب. أوافقكم الرأي لأني اعرف الواقع، لأنه ادرت ابحاث دكاترة اكفاء بفرنسا، وترشحوا للاشتغال بالعديد من الجامعات المغربية، و لم يتم اختيارهم، اعرف جدا واقع المغرب، لكن وجب علينا جميعا العمل وتكثيف الجهود، وايضا ان نوقف الاعتراضات على كل شيء، لأن شركاءنا لم تعد لهم الثقة في اي شيء”.

وخلص الوزير “نحن في صدد العمل، سوف نقوم برقمنة الترشيحات، وعممت دورية قمت بالإشراف عليها شخصيا” مضيفا ” قد تكون هناك تجاوزات، لكن يجب أن نبني الثقة في نظام تشغيل الاساتذة الباحثين بالمغرب”.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة