صحافة أمريكا الجنوبية تتنافس في اختيار أروع العبارات لوصف انتصار المغرب على البرتغال

التاريخ و المعجزة، ونجم كأس العالم، والروعة، كلها أوصاف لم تتردد وسائل الإعلام بأمريكا الجنوبية في استخدامها اليوم الأحد لوصف انتصار المغرب على البرتغال في ربع نهائي مونديال قطر 2022.

وهكذا قالت صحيفة “ال ميركوريو” الشيلية إن “العالم ينحني تقديرا للانجاز التاريخي للمغرب، وهو أول فريق إفريقي يصل إلى نصف نهائي حدث عالمي”.

وبحسب الصحيفة، فإن المغرب أصبح “ظاهرة المونديال. نال الثناء وتبوأ صدارة العناوين الرئيسية في جميع أنحاء العالم بعد تأهله التاريخي لنصف النهائي”.

في الأرجنتين ، تستحضر صحيفة لاناسيون “فريق ا راقيا يجعل القارة الأكثر إهمال ا تهتز”، في إشارة إلى إفريقيا.

“إنها قصة تستحق أن ت خلد. (…) المغرب حقق ما لم يسبق له أحد من ذي قبل “، تضيف الصحيفة الأرجنتينية التي أسهبت في الثناء على المدرب وليد الركراكي.

وأشارت الصحيفة إلى أن “الأحاسيس تتجاوز أرضية الملعب فعند انتهاء المباراة، بين الدموع والعناق، تنزل أمهات اللاعبين من المدرجات ويمنحن أبناءهن تلك القبلات التي لا يشعر بها أحد غيرهن”.

وفي البيرو ، تصف صحيفة “كوريو” “الاحتفالية والجنون الذي سيطر على ملعب الثمامة” بالدوحة ، حيث حجز المنتخب الوطني تذكرته لنصف النهائي بعد فوزه على البرتغال.

وأضافت أن “المنتخب المغربي لكرة القدم صنع التاريخ يوم السبت ليصبح أول ممثل لإفريقيا والعالم العربي يصل” إلى هذه المرحلة من البطولة. “الجنون في الملعب كان لا مفر منه بعد هذا المنجز الفذ التاريخي. كان جميع اللاعبين يصدحون فرحا، وكانوا يسجدون لتقديم الشكر لخالقهم”، كما تقول الصحيفة البيروفية.

وفي الأوروغواي، اعتبرت صحيفة الباييس أن “أسود الأطلس حققوا ما لم يحققه أي فريق من قارتهم من ذي قبل وهم من بين أفضل أربعة منتخبات في العالم”.

وأضافت الصحيفة الأوروغوايانية أن التاريخ كتب يوم السبت على ملعب الثمامة عندما فاز المنتخب المغربي 1-0 على البرتغال وتأهل لنصف نهائي المونديال.

وفي الباراغواي ، أعربت صحيفة أبيسي كولور عن سعادتها لكون المغرب “يوسع سقف أحلامه ويتأهل لنصف النهائي”، مضيفة أن المنتخب الوطني قد وضع حدا لـ”حلم كريستيانو رونالدو في تحقيق المجد العالمي”.

وفي بوليفيا، أكدت صحيفة إل ديبير أن اللاعبين المغاربة “مبهرون بهذا الإنجاز التاريخي الذي حققوه في قطر” ، مضيفة أن “المغاربة يحذرون من أنه لن يستسلموا أمام فرنسا “في المباراة القادمة في نصف النهائي.

وفي كولومبيا ، كتبت صحيفة “الكولومبيانو” أن “المغرب صنع التاريخ بكونه أول فريق افريقي يصل إلى نصف نهائي المونديال” ، مؤكدة أن الأمر “استغرق 92 عاما حتى يصل فريق من إفريقيا إلى ما حققه المغرب الذي أصبح من بين أفضل أربعة منتخبات في العالم.

أخير ا في البرازيل، أشارت صحيفة أغلوبو أيضا إلى أن “هذه هي المرة الأولى التي يتجاوز فيها فريق إفريقي عتبة ربع النهائي ويصل إلى نصف نهائي المونديال” ، مؤكدة أن هذا الفوز “اكتسح” الخلافات بين الدول العربية لصالح شعور بالوحدة لم تنجح القومية العربية في تعزيزه “.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة