قطر 2022.. حراس المرمى الملهمون يطاردون التاريخ في كأس العالم

قالت “فيفا”، أن حراس مرمى المغرب الأرجنتين وكرواتيا وفرنسا، قدموا لحظات من التألق اللامع في سبيل أن يبقى الحلم قائمًا وممكنًا، بالشجاعة والإيمان من أجل أن تقترب هذه المنتخبات أكثر من المجد الكروي الخالد.

وسلط “+FIFA” في هذا المقام الضوء على حراس العرين الذين يصبون لانتزاع الكأس الغالية.

ياسين بونو- المغرب

يعتبر ياسين بونو نجما من نجوم المنتخب المغربي الذي يصنع التاريخ في مونديال قطر؛ فهو حارس بارع في صد التسديدات.

لم ينهزم تقريبا حارس اشبيلية في قطر 2022، حيث لم يتلق سوى هدف وحيد من نيران صديقة لنايف أكرد في مرحلة المجموعات حين فاز “أسود الأطلس” على المنتخب الكندي بهدفين مقابل هدف واحد.

وسيبقى أداؤه في صد ركلات الترجيح في دور الستة عشر أمام إسبانيا خالدا في الذاكرة الكروية العالمية، غير أنه تألق بشكل لافت في مباراة ربع النهائي التي انتصر فيها زملاؤه أمام البرتغال (1-0)؛ ففي تلك المواجهة، كانت تسديدة جوا فيليكس الدائرية والخطيرة تتجه لمنح التعادل لفريق فرناندو سانتوس، إلا أن حارس “عرين الأسود” بونو صدها بطريقة خرافية وحول مسارها فوق المرمى.

إيميليانو مارتينيز – الأرجنتين

يملك إيمانويل مارتينيز صفات فنية من الطراز العالي غير أنه عُرف أكثر بشخصيته الكاريزمية وحُبه الجامح للمنتخب الأرجنتيني، ليصير بطلا قوميا هناك في بلاد الألبيسيليستي.

وعزز مارتينيز مكانته هذه حين توجت الأرجنتين بلقب كوبا أمريكا سنة 2021، حيث صد ثلاث ركلات ترجيح في مباراة نصف النهائي التي انتصر خلالها زملاؤه.

ويبدو أن حديثه حينها مع لاعبي المنتخب الكولومبي المكلفين بتنفيذ تلك الركلات أربكهم عند لحظة التسديد. وواصل تألقه الكبير والخالي من الأخطاء في المباراة النهائية التي انتصر فيها الأرجنتينيون على المنتخب البرازيلي في ماراكانا (0-1).

وهاهو مارتينيز يتألق مرة أخرى في قطر، حيث أبلى البلاء الحسن في العديد من المباريات وقاد خط الدفاع بجدارة. وعزز حارس العرين الأرجنتيني سمعته كمختص في صد ركلات الترجيح حيث وقف سدا منيعا أمام ركلات فيرجيل فان ديجك وستيفن بيرغوس خلال مباراة ربع النهائي أمام هولندا.

تصدى مارتينيز لركلات الترجيح وهدف لاوتارو الحاسم، حيث ساعد حارس المرمى مارتينيز والمهاجم لاوتارو الأرجنتين في الوصول إلى نصف النهائي بركلات الترجيح الحاسمة.

دومينيك ليفاكوفيتش – كرواتيا

في روسيا 2018، كان دومينيك ليفاكوفيتش مشجعا متحمسا من على دكة البدلاء، حين كان زميله دانييل سوباسيتش بطلا وطنيا يصد ركلات الترجيح في المباراتين اللتين حققت خلالهما كرواتيا الفوز أمام الدنمارك وروسيا.

واستلم ليفاكوفيتش المشعل خلال كأس العالم قطر 2022، فقد تألق حارس عرين دينامو زغرب بشكل لافت خلال مرحلة خروج المغلوب أمام كل من اليابان والبرازيل، ففي مرحلة الركلات الترجيحية في كلتا المباراتين، ثلاث ركلات فقط من أصل ثمانية دخلت مرماه.

وبعيدا عن ضغط ركلات الترجيح، تألق ليفاكوفيتش بشكل لافت في صفوف المنتخب الكرواتي إلى حدود الأطوار الحالية من البطولة، حيث صد العديد من الكرات ببراعة. وقد ساعد أداؤه البطولي في كبح جماح نجوم المنتخب البرازيلي خلال جميع مراحل مباراة ربع النهائي التي جمعت بين الفريقين، حيث صد 11 محاولة، وهو أكبر عدد قام به أي حارس آخر منذ 2014.

هوغو لوريس- فرنسا

يضفي هوغو لوريس هذا الحارس المجرب وصاحب الخبرة الواسعة الهدوء والتحكم والجودة على أداء المنتخب الفرنسي الذي يعج بالمواهب العالمية، فقد دخل التاريخ في قطر 2022، حيث تجاوز رقم ليليان تورام في نسخة 1998 من حيث عدد المشاركات رفقة الفريق الوطني.

وحقق حارس مرمى توتنهام هوتسبير هذا الإنجاز في المباراة القوية لمنتخب بلاده ضمن ربع نهائي العرس العالمي أمام إنجلترا والتي انتهت بفوز “الديوك” (1-2). وخلال هذه المواجهة، أبان عن براعة كبيرة حيث صد العديد من الكرات التي نفذها زميله في النادي هاري كاين وجودي بيلينجهام في الشوط الأول.

ويصبو لوريس في أن يصير أول لاعب يتولى شارة القائد ويفوز بكأس العالم مرتين متتاليتين.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة