مرصد يقدم 9 توصيات بهدف تطوير الممارسة والاعداد لمشروع المالية في السنوات المقبلة

قدم مرصد العمل الحكومي، من خلال قراءته ومتابعته لمختلف أطوار وتفاصيل مشروع قانون المالية 2023، مجموعة من التوصيات، قصد المساهمة في اغناء النقاش و بسط زاوية نظر مدنية يمكنها ان تساهم في تطوير الممارسة والاعداد لهذا المشروع في السنوات المقبلة.

وفيما يلي توصيات مرصد العمل الحكومي:

1. ضرورة اعتماد الحكومة على المقاربة التشاركية قبل صياغة مشاريع قوانين المالية ، و الانفتاح على المعنين بالإصلاحات التي قد تحملها.
2. ضرورة ابتعاد الحكومة عن المقاربات المحاسباتية الصرفة في صياغة قوانين المالية، واستحضار الابعاد الاجتماعية و السياسية المؤطرة لإسقاطاته العملية على المواطن المغربي .
3. ضرورة الانكباب على مباشرة الاصلاحات الهيكلية القادرة على توفير الهوامش المالية الضرورية لتمويل البرامج الاجتماعية ( اصلاح التقاعد ، صندوق المقاصة..).
4. ضرورة وضع الاليات الناجعة لفرض الاصلاح الضريبي ، و منع التملص الضريبي ، و خلق شروط الانخراط المتكافئ و العادل لتأدية الضرائب .
5. ضرورة توسيع الوعاء الضريبي ، و فتحه ليشمل عدد من المجالات الخارجة عن دائرة الدفع الضريبي، و الاستعمال الناجع و المعقول و المرحلي للإعفاءات الضريبية ، اتجاه القطاعات والمجالات ، التي تسعى الى تطوير البنية المقاولاتية و الاستثمارية ذات القيمة المضافة العالية.
6. ضرورة وضع الاليات الضريبية التحفيزية و المشجعة لتقليص القطاع غير المهيكل ، و دفعه الى الانخراط في الدورة الاقتصادية الوطنية الشرعية.
7. ضرورة ارساء قواعد ارساء الاستقرار الضريبي ، انطلاقا من الابعاد الاستراتيجية للتنمية والاستثمار و المساهمة الجماعية في تأدية الضريبة.
8. ضرورة مباشرة الاصلاحات الضرورية لتوحيد الضريبة على الدخل و تعميمها بشكل تصاعدي على جمع الفئات المحققة للدخل بشتى انواعه و تصنيفاته.
9. ضرورة البدء في ارساء الاصلاحات الضرورية على قانون المالية ، بما يضمن الاستقرار المالي ويخفض من العجز ، و يخلق شروط العيش الكريم لعموم المواطنين.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة