رابطة الدوري الإنجليزي ترحب ببيان محكمة العدل بشأن دوري السوبر الأوروبي

رحبت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم ببيان محكمة العدل للاتحاد الأوروبي، يوم الخميس، بشأن شرعية محاولات معاقبة الأندية المشاركة في محاولة تأسيس بطولة دوري السوبر الأوروبي، الانفصالية.

وبحسب رأي قانوني مهم نشر، يوم الخميس، فإن حق الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) ونظيره الدولي (فيفا) بشأن حظر إقامة المسابقات الجديدة مثل دوري السوبر الأوروبي، يتوافق مع قانون منظمة الاتحاد الأوروبي..

وأدلى أثناسيوس رانتوس، المدعي العام في القضية، بإفادته، صباح يوم الخميس بمقر محكمة العدل الأوروبية في لوكسمبورغ.

واتهم من يقفون وراء إقامة دوري السوبر الأوروبي كلا من يويفا وفيفا بإساءة استغلال مركزهما بموجب قانون المنافسة في الاتحاد الأوروبي، وذلك عقب حظر إقامة المسابقة القارية في أبريل 2021 ثم السعي لمعاقبة الأندية المعنية.

ورغم أن هذا الرأي القانوني غير ملزم قبل صدور الحكم النهائي للمحكمة في العام المقبل، إلا أنه يبدو أنه يبدد أي آمال في إقامة دوري السوبر ضمن المسابقات الرئيسية لكرة القدم الأوروبية حال عدم حصوله على موافقة يويفا وفيفا.

وذكر بيان صادر عن المحكمة، نقلته وكالة الأنباء البريطانية (بي أيه ميديا) “في حين أن شركة دوري السوبر الأوروبي لديهم الحرية في إقامة مسابقة كرة قدم مستقلة خاصة بها خارج نطاق يويفا وفيفا، إلا أنها لا تستطيع، بالتوازي مع إقامة مثل هذه المسابقة، الاستمرار في المشاركة في مسابقات كرة القدم التي ينظمها الاتحادان دون الحصول على إذن مسبق منهما”.

وهذا يعني أن الأندية ستكون حرة في الانفصال عن مسابقات يويفا والانضمام لدوري السوبر غير المعتمد، لكنها لن تكون قادرة أيضًا على المنافسة في الدوريات المحلية.

وأعلن يويفا أنه “يرحب ترحيبا حارا” بهذا الرأي القانوني، الذي وصفه بأنه “لا لبس فيه”.

من جانبها ذكرت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز في بيان “نشارك المحامي العام الرأي الواضح بأن النفاذ المفتوح أمر أساسي لكرة القدم الأوروبية”.

وأضاف البيان تكرر رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز التزامها بالمبادئ التي يقوم عليها التوازن الحالي للمسابقات المحلية والأوروبية بما في ذلك النفاذ المفتوح ، والتأهل بشكل سنوي على أساس الجدارة من الدوريات المحلية لمسابقات الأندية الأوروبية، وعطلات نهاية الأسبوع المخصصة للمنافسات المحلية والتمويل التضامني الكبير لتطوير كرة القدم”.

وأشار البيان “تم الاستماع لأصوات المشجعين فيما يتعلق بالطبيعة الأساسية للنزاهة الرياضية… قبل كل شيء ينصب تركيز أندية الدوري الإنجليزي الممتاز على تحسين القوة الجماعية والقدرة التنافسية للدوري فيما يصب في المصلحة الأوسع للعبة”.

وختم البيان “سيستمر الدوري الإنجليزي الممتاز في الانخراط في حوار مفتوح، مع جميع الأطراف المعنية بشأن أفضل السبل لحماية التوازن التكميلي بين كرة القدم المحلية والأوروبية”.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة