مؤشر “جودة الحياة”.. المغرب الأول أفريقيا

احتل المغرب المرتبة الأولى في القارة إفريقيا من حيث مؤشر جودة الحياة، وفقًا “لتصنيفات أفضل البلدان” التي جمعتها المجلة الأمريكية “US News”، بينما تأتي المملكة المغربية في المرتبة الـ52، على الصعيد العالمي.

ويحتل المغرب المرتبة الأولى بين الدول الأفريقية من حيث جودة الحياة، وفقًا للترتيب الذي وضعته المجلة الإخبارية الأمريكية “US News” كجزء من “تصنيفات أفضل البلدان”.

ومنح الترتيب المملكة المغربية نتيجة 12.7، مما يجعلها في المرتبة الـ52 على مستوى العالم.

لعام 2022، أجرت “US News” استطلاعًا استمر قرابة ثلاثة أشهر، مع أكثر من 17000 شخص من جميع أنحاء العالم. يظهر إجمالي تسع دول أفريقية في الترتيب. وتأتي مصر في المرتبة الثانية في إفريقيا (المرتبة 54 على مستوى العالم)، تليها جنوب إفريقيا في المرتبة 60.

يقيس الترتيب العام لأفضل البلدان الأداء العالمي في مجموعة متنوعة من المقاييس. ويعتمد التصنيف، الذي يغطي 85 دولة، على كيفية تحديد التصورات العالمية للبلدان بشأن عدد من الخصائص النوعية. تقول مجلة “US News” إن هذه الانطباعات لديها القدرة على تعزيز التجارة، والسفر والاستثمار، وتؤثر بشكل مباشر على الاقتصادات الوطنية.

بالإضافة إلى معايير مثل الحصول على الغذاء والسكن والتعليم الجيد والرعاية الصحية والتوظيف، فإن الترتيب على جودة الحياة يأخذ أيضًا في الاعتبار العناصر غير الملموسة مثل الأمن والاستقرار السياسي والحرية الفردية ونوعية البيئة.

وجدير بالذكر، أنه وفقًا لترتيب 2022، تعد سويسرا أفضل دولة في العالم لعام 2022. تليها ألمانيا بينما تأتي كندا في المرتبة الثالثة.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة