غوتيريش: إفريقيا تتحمل عبء تغير المناخ والتفاوتات العميقة وأزمة الغذاء

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش السبت إن العالم يواجه عدة تحديات مترابطة، في حين تواجه إفريقيا تحديات كبيرة.

وقال غوتيريش في كلمة ألقاها أمام الدورة العادية الـ36 لقمة الاتحاد الإفريقي التي انطلقت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا “ألقيت حديثا كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن التحديات المتعددة والمترابطة التي يواجهها عالمنا – وهي أكبر من أي تحديات في حياتنا”.

وتابع قائلا إن أزمة تكلفة المعيشة التي تفاقمت جراء تداعيات الأزمة الأوكرانية وفوضى تغير المناخ، تعرض المجتمعات والأرواح للخطر، فضلا عن تشريد الملايين.

وأكد حاجة الدول النامية إلى أن يكون لها صوت أكبر بكثير في المؤسسات العالمية، بما في ذلك مجلس الأمن، قائلا “يجب أن يكون لها (الدول النامية) صوت أكبر بكثير في المؤسسات العالمية – بما في ذلك المؤسسات المالية، مستشهدا بمجلس الأمن الدولي ونظام بريتون وودز بوصفهما مثالين نموذجيين، على عدم تمثيل إفريقيا بصورة كبيرة”.

https://twitter.com/antonioguterres/status/1627046106319421443?s=46&t=lg4aJ1XYHwyVJWya_GJweA

واستطرد غوتيريش قائلا إنه يتعين على بنوك التنمية متعددة الأطراف تغيير نموذج أعمالها وقبول نهج جديد لجذب تدفقات أكبر من رأس المال الخاص إلى القارة الإفريقية.

وأوضح أنه على الرغم من أن الدول الإفريقية هي الأقل مسؤولية عن أزمات تغير المناخ المستمرة، فإن شعوب القارة تشعر بالتأثيرات الأكثر تدميرا جراء تغير المناخ، مضيفا أن “الظلم الوحشي لتغير المناخ يظهر بشكل كامل مع كل فيضان وجفاف ومجاعة وموجة حارة تتعرض لها هذه القارة”.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة