تسجيل أول حالة إصابة بفيروس “زيكا” بالأرجنتين

أكدت وزارة الصحة الأرجنتينية، أمس الثلاثاء، أنه تم تسجيل أول حالة إصابة بفيروس (زيكا) بالبلاد، موضحة أن الأمر يتعلق بمواطنة كولومبية تقيم ببونوس أيريس، حسب ما جاء في وكالة المغرب العربي للأنباء.
وذكرت يومية “أنفوباي”، استنادا إلى المصدر ذاته، أنه تم “تشخيص إصابة فتاة كولومبية تقيم ببوينوس أيريس بفيروس زيكا بعد عودتها من سفر قامت به مؤخرا إلى بلادها”.
وفي هذا السياق، اعتبر المدير الوطني لعلوم الأوبئة بوزارة الصحة الأرجنتينية، خورخي سان خوان، أن “الأرجنتين لا تشهد انتشارا لفيروس زيكا”، الذي ينتقل عن طريق بعوضة (الزاعجة المصرية) المسؤولة أيضا عن انتقال أوبئة أخرى، كحمى الضنك والشيكونغونيا.
ويتسبب الفيروس في ارتفاع درجة الحرارة وآلام المفاصل. كما يتسبب في أعراض مشابهة لأعراض حمى الضنك، إلا أن مخاطره على صحة النساء الحوامل أكبر، ما دفع عددا من البلدان إلى نصح الحوامل بتفادي السفر إلى المناطق التي تشهد انتشارا لهذا الفيروس.
وتوقعت منظمة الصحة العالمية أن ينتشر فيروس (زيكا) بكامل بلدان أمريكا اللاتينية وبحر الكاريبي، خاصة مع وجود موجة من الجفاف، التي تضرب عددا من بلدان المنطقة.
وكانت السلطات البرازيلية قد أعلنت أنها تعتزم نشر نحو 220 ألف من عناصر الجيش، اعتبارا من يوم 13 فبراير، في العديد من قرى البلاد، من أجل تحسيس الساكنة حول أنجع السبل لمكافحة بعوضة (الزاعجة المصرية)، التي يشتبه في كونها تسببت في حدوث أزيد من 3900 حالة من الصعل (صغر الرأس) بين حديثي الولادة الذين تعرضت أمهاتهم للسعات البعوض.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة