لقجع يكشف عن ضرورة الإغلاق المؤقت لبعض الملاعب ومستقبل اللاعبين والمؤطرين بعد التقاعد

عقدت العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، برئاسة عبد السلام بلقشور، يوم الجمعة 28 يوليوز الجاري، اجتماعا مع رؤساء الأندية الاحترافية بقسميها الأول والثاني، بحضور فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

وأفاد بلاغ صحفي صادر عن العصبة الوطنية الاحترافية أن لقجع أكد، خلال هذا الاجتماع، على ضرورة إعادة تأهيل مجموعة من الملاعب الرياضية التي تحتضن منافسات البطولة الوطنية استعدادا للتظاهرات الكروية التي ترشح المغرب لاستضافتها في السنوات القليلة المقبلة، وفي مقدمتها كأس إفريقيا للأمم 2025، وكأس العالم لسنة 2030.

وحسب نفس المصدر، حث رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، رؤساء الأندية على وضع مخطط لمسايرة هذه الأشغال، مشيرا إلى أنه سيتم إغلاق بعض المنشآت الرياضية بشكل تدريجي، داعيا رؤساء الأندية في الوقت نفسه للتأقلم مع هذا المعطى والاستعداد من الآن لإيجاد حلول بديلة في تدبير المباريات المحلية لكل ناد.

وركز فوزي لقجع، خلال كلمته، على أن تطوير كرة القدم يبقى مسؤولية جميع المتداخلين في هذه الرياضة، وأن السبيل الوحيد لخلق القيمة المضافة يمر إلزاما بتفعيل وتطوير دور تكوين اللاعبين في أفق صقل المواهب الواعدة والرقي بمستوى المنافسات الوطنية.

وأشار بلاغ العصبة إلى أن رئيس جامعة الكرة أكد أن ثقافة الاحتراف تترسخ لدى اللاعبين منذ بلوغهم سن 10 سنوات، وأن الدول السباقة في هذا المجال لا تتفوق إلا بتنظيم احترافي لهذا القطاع الذي ينبني على قواعد علمية قائمة الذات.

وخلص البلاغ إلى أن لقجع توقف عند نقطة مستقبل اللاعبين والمؤطرين بعد التقاعد موضحا أن الترسانة القانونية الوطنية ستعرف إدماج التغطية الاجتماعية للاعبين والمؤطرين بهدف ضمان تقاعد مريح يضمن لهم سبل العيش الكريم بعد نهاية مشوارهم الرياضي.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة