نحو 5.3 مليون شخص فروا من النزاع بالسودان

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) إن نحو 5.3 مليون شخص فروا من النزاع الدائر بالسودان منذ منتصف أبريل الماضي بين قوات الجيش والدعم السريع.

وأوضح “أوتشا”، في تقرير له الجمعة، أنه “مع دخول القتال بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع شبه العسكرية شهره الخامس، فر نحو 5.3 مليون شخص من منازلهم وسعوا إلى اللجوء في السودان والدول المجاورة”.

وتابع أنه داخل السودان نزح أكثر من 4.2 مليون شخص إلى 3929 موقعا في كل الولايات السودانية، حتى 19 شتنبر الجاري.

ونقل المكتب عن مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قولها إن أكثر من مليون شخص عبروا حدود السودان إلى الدول المجاورة، ومن بينها جمهورية إفريقيا الوسطى وتشاد ومصر وإثيوبيا وجنوب السودان.

وأشار إلى أن المناشدات الإنسانية التي تقودها الأمم المتحدة تعاني من ضعف التمويل بشدة، إذ لم يتم تقديم سوى 31 في المائة من الاحتياجات المطلوبة.

ووفقا للتقرير، فإنه “يتعين على المانحين زيادة التمويل الإنساني للمنظمات المحلية والدولية التي تقدم المساعدات الحيوية في السودان والدول المجاورة”.

يذكر أن النزاع المسلح بالسودان بين قوات الجيش والدعم السريع اندلع منتصف أبريل الماضي فيما تشهد البلاد انسدادا سياسيا. حيث تأجل التوقيع على اتفاق لإنهاء الأزمة التي تعيشها البلاد بسبب خلافات حول شروط دمج قوات الدعم السريع في الجيش وهو بند أساسي في اتفاق السلام الذي تم التوصل إليه.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة