الملتقى الدولي للفلاحة.. شركة الغرب للورق والكرتون GPC في قلب الابتكار والاستدامة

تُشارك شركة الغرب للورق والكرتون GPC، الرائدة بالسوق المغربي في مجال تقديم حلول التعبئة والتغليف ومنتجات الورق والكرتون للصناعات الغذائية والفلاحية، في الدورة الـ16 من الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب SIAM، وتبصم على دورها الرائد في هذا المجال.

ويتماشى شعار SIAM هذه السنة “المناخ والفلاحة: من أجل نظم إنتاج مستدامة وقادرة على الصمود” مع التزام شركة الغرب للورق والكرتون GPC الراسخ من أجل فلاحة مستدامة ومسؤولة بيئيا.

وتعمل الشركة منذ سنوات طويلة على تطوير حلول تغليف مبتكرة وصديقة للبيئة تلبي احتياجات مختلف الزبناء في مختلف القطاعات، كما تساهم حلول التغليف التي تقدمها في تعزيز الالتزام بالسيادة الصناعية الوطنية، وتعزيز علامة “صنع في المغرب” وتحسين البصمة البيئية للقطاع.

وبناء على ذلك، يُعد الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب فرصة ذهبية لشركة GPC للورق والكرتون من أجل إثبات ريادتها وعرض خبرتها الواسعة في مجال حلول التعبئة والتغليف، وإعادة تأكيد مكانتها الرائدة اقتصاديا وصناعيا ومجتمعيا في بناء مستقبل فلاحي مستدام وتنافسي في المغرب.

وفي هذا الاتجاه، وضعت شركة الغرب للورق والكرتون GPC التابعة ليينا هولدينغ، رواقا قابلا لإعادة التدوير مصنوع من الورق المقوى، مما يجسد التزام الشركة الراسخ بالاستدامة.

وإلى جانب عرض منتجاتها وخدماتها المبتكرة، تنظم GPC ندوات ولقاءات تجمع خبراء وأسماء مرموقة من مختلف القطاعات، من أجل الحديث عن التقدم المحرز في المجال وتسليط الضوء على التحديات التي يواجهها قطاع التعبئة والتغليف من منظور الاستدامة والابتكار والقدرة التنافسية الصناعية.

الشركة على اقتناع تام بأن مستقبل الفلاحة يعتمد على نهج متكامل ومسؤول، لذلك شاركت شركة الغرب للورق والكرتون GPC على امتداد سنوات طويلة في المناقشات الاستراتيجية حول المناخ والفلاحة المستدامة، وتواصل بشكل دائم القيام بدور رئيسي في التطور نحو نموذج اقتصادي أكثراستدامة.

وفي هذا الصدد، أوضح منير الباري، المدير العام لشركة الغرب للورق والكرتون GPC: “لا ينحصر عمل شركتنا في تصنيع الأغلفة، ولكننا نُعتبر الفاعل الرائد في ابتكار حلول التغليف الذكية والمستدامة، وذلك بفضل التزامنا الكبير اتجاه البحث والتطوير. تعمل فرقنا بشكل يومي على تصميم حلول تغليف تلبي المتطلبات التنظيمية والاقتصادية المتزايدة، وتتماشى مع خصائص الاستدامة لقطاعي الفلاحة والأغذية الفلاحية”.

وعرف اللقاء الأول مناقشة موضوع “الاقتصاد الدائري والإدارة المستدامة للمياه في صناعة التعبئة والتغليف”، بحضور حورية تازي صادق، رئيسة الائتلاف المغربي للماء COALMA، وأدريان لينارتس، مدير التنمية في Veolia، وعبد الرحمان حضورها، ممثل وكالة حوض المياه سبو، وتمت مناقشة القضايا المتعلقة بالماء والحفاظ على الموارد.

وعرف اللقاء حول موضوع “الاقتصاد الدائري والإدارة المستدامة للمياه في صناعة التغليف”، مشاركة تريا الصبيري رئيسة فيدرالية جامعي وتدوير النفايات FEDEREC وفاطمة الزهراء الهبطي، رئيسة قسم منصات ومجموعات التكنولوجيا في المديرية العامة للصناعة، وفاطمة الزهراء لسفاري، مديرة خدمات التعبئة والتغليف والتطبيقات المتميزة. كما أثرى لحبيب الدكالي، نائب رئيس فدرالية الصناعات الغابوية وفنون التصميم والتغليف Fifage، وخالد سعيدي، رئيس الجمعية المغربية للمنتجين والمنتجين المصدرين للفواكه والخضر بالمغرب Apefel، المناقشة، وتحدثوا عن الاستدامة وابتكار التغليف في الصناعة الزراعية.

وكجزء من التزامها المجتمعي، ولا سيما فيما يتعلق بتعزيز التوظيف، نظمت شركة الغرب للورق والكرتون GPC لقاءين لفائدة طلاب وطالبات المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن.

وركزت النقاشات للحديث على تحديات قطاع التغليف والمسارات التعليمية التي تم تكييفها مع صناعات الفنون الجرافيكية والتعبئة والتغليف، بهدف تحفيز الإبداع والابتكار بين هؤلاء المهنيين المستقبليين. وبفضل رؤية تعليمية ومستقبلية، سلطت حلقات العمل الضوء على المهارات اللازمة لدمج هذا القطاع المتغير بسرعة.

وتؤكد شركة الغرب للورق والكرتون GPC من خلال مشاركتها الفعالة في الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب SIAM ومساهمتها المستمرة في الاقتصاد الأخضر، على التزامها بأن تكون شريكًا استراتيجيًا للمملكة، وتعمل بلا كلل وبكل جهد من أجل مستقبل يسير فيه الازدهار الاقتصادي جنبًا إلى جنب مع احترام البيئة والمسؤولية الاجتماعية.

خلاصة الجلسات:

الجلسة الأولى: الاقتصاد الدائري والإدارة المستدامة للمياه في صناعة التغليف

في سياق التحديات البيئية العالمية وندرة الموارد المائية، سلطت شركة الغرب للورق والكرتون GPC الضوء على نهجها المبتكر لإدارة المياه واستعادة نفايات التغليف.

وتناولت هذه الجلسة الحاجة إلى استخدام أكثر كفاءة للموارد الطبيعية في إنتاج التغليف، وتبادل قصص النجاح التي تعكس التزام GPC بالاقتصاد الدائري.

وشدد الفريق على أهمية العمل عن كثب مع مختلف أصحاب المصلحة لتنفيذ حلول مستدامة.

الجلسة الثانية: الابتكار والتصميم الإيكولوجي واللوائح البيئية: أدوات القدرة التنافسية للقطاع الفلاحي

تم تقديم التزام شركة الغرب للورق والكرتون GPC بالاقتصاد الدائري والتصميم البيئي على أنه ناقل للقدرة التنافسية في مواجهة الضرورات البيئية والتنظيمية الحالية. سلطت المناقشات الضوء على كيف يمكن لابتكارات التصميم البيئي والتكيف مع اللوائح، لا سيما في الاتحاد الأوروبي، الشريك التجاري الرئيسي للمملكة، أن تكون بمثابة رافعات للقدرة التنافسية للقطاع. وناقش هذا الفريق أيضاً أوجه التآزر بين اللوائح البيئية واستراتيجيات الابتكار من أجل فلاحة أكثر استدامة.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة