“كان” 2025.. خبير اقتصادي يعدد مكاسب المملكة

قال الخبير الاقتصادي محمد جدري، أن احتضان المملكة المغربية لنهائيات كأس الأمم الأفريقية 2025، لا يمكنه إلا أن يعود بالنفع على الاقتصاد الوطني المغربي، قبل تنظيم هذا الحدث القاري، أثنائه وبعد انقضاء البطولة الأفريقية.

وأضاف جدري في تواصل هاتفي مع موقع “إحاطة.ما”: “فيما يخص التنظيم، ستكون هناك مجموعة من الاستثمارات، من أجل تهيئة البنيات التحتية، والفنادق، والمطاعم، والنقل السياحي، والنقل الطرقي وهلم جرة”.

وزاد: “هذه الأمور مجتمعة، ستجعل مجموعة من الاستثمارات العمومية، ترى النور في هذا الاتجاه، بالإضافة كذلك إلى الاستثمارات الخاصة هي الأخرى. هذه الاستثمارات سترفع الطلب على اليد العاملة، بالنسبة للشباب المغاربة ذكورا وإناث”.

وتابع جدري: “هذا الحدث القاري، سيجلب العديد من المناصرين الأفارقة وغير الأفارقة، الذي سيزورون المملكة لمتابعة هذا العرس الأفريقي، وبالتالي هذا الأمر سيرفع من ليالي المبيت، سيرفع كذلك من استهلاك مجموعة من المنتوجات والسلع والخدمات داخل المملكة المغربية، وهذه الأمور بطبيعة الحال ستساهم في الرفع من قيمة الاقتصاد الوطني، أيضا سيساهم تنظيم هذا الحدث في تحسين صورة المغرب، ما بعد تنظيم البطولة، بحيث سيرغب العديد من السياح الأجانب في زيارة المملكة، للتعرف على هذه الوجهة السياحية بامتياز”.

وخلص جدري: “كذلك سيجعل تنظيم البطولة، بشكل أساسي المغاربة والمغربيات، يستفدون من بنية تحتية رياضية وغير رياضية من الطراز العالي، هذه كلها أمور مهمة، كما أنها ستشكل اختبارا مهما من أجل التحضير الجيد، لملف ترشحه لتنظيم نهائيات كأس العالم لسنة 2030”.

وكان الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، قد أعلن عن احتضان المملكة المغربية، للنسخة الخامسة والثلاثين من بطولة إفريقيا للأمم التي ستقام سنة 2025.

وجاء هذا الاختيار خلال انعقاد اللجنة التنفيذية للهيئة الكروية القارية، صباح الأربعاء بالقاهرة، بحضور أعضائها، من ضمنهم فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

وكان الاتحاد الإفريقي سحب في أكتوبر الماضي تنظيم نسخة 2025 من غينيا، بداعي تأخرها عن إنجاز المنشآت المضيفة للبطولة.

وتقدم كل من المغرب والجزائر، بالإضافة لملف مشترك بين نيجيريا والبنين بطلبات لتنظيم نسخة 2025 من البطولة الإفريقية الكبرى للمنتخبات والتي تقام بمشاركة 24 فريقا، قبل أن تعلن البلدان المنافسة للمملكة سحب ملفات ترشحها.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة