الإعلان عن اتفاقية شراكة استراتيجية بين بنك أفريقيا وبنك فلسطين تتضمن شراء حصة بنسبة %1.2 من أسهم بنك فلسطين

دشن بنك أفريقيا وبنك فلسطين، يوم 7 ماي الجاري، شراكة استراتيجية متعددة الأبعاد تترجم القيم المشتركة بين المجموعتين المصرفيتين والمتمثلة في الالتزام بالتنمية المستدامة والشمول المالي ودعم ريادة الأعمال، كما تهدف إلى تعزيز أواصر التعاون الاقتصادي ما بين فلسطين والمغرب.

وتنص الشراكة الاستراتيجية التي جاءت نتاج جولة من المشاورات واللقاءات التي عقدت في كل من المغرب وفلسطين، على استثمار رمزي متبادل في حصة من رأسمال كل من المؤسستين المصرفيتين، وذلك عبر شراء الأسهم في البورصات الفلسطينية والمغربية المدرجتين فيها في كل من الدار البيضاء ونابلس.

علاوة على الاستثمار الرمزي الذي سيبدأ بتملك بنك أفريقيا لأسهم تعادل حوالي %1.2 من رأسمال بنك فلسطين، سيعمل الشريكان المصرفيان على تطوير تعاون مصرفي موسع في مجالات التمويل التجاري والمراسلة البنكية، بالإضافة إلى تبادل الخبرات في تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ودعم ريادة الأعمال والابتكار.

كما تشمل الشراكة الاستراتيجية بينهما، توفير منصة مخصصة للترويج الاقتصادي المتبادل، وذلك بهدف تعزيز تدفق التجارة والاستثمارات بين المغرب وفلسطين، إلى جانب التعاون الثقافي من خلال تنفيذ مبادرات مشتركة تسلط الضوء على الروابط التاريخية المتجذرة بين البلدين.

وفي تصريح لعثمان بنجلون، رئيس بنك أفريقيا، عقب حفل التوقيع، قال: “سعداء بإبرام هذه الاتفاقية الاستراتيجية متعددة الأبعاد مع هاشم الشوا، رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك فلسطين، بالإضافة لجوانبها المالية والاقتصادية والثقافية، تشكل هذه الشراكة بادرة مؤسساتية تجسد التضامن والثقة في مستقبل فلسطين، ومساهمة بنك أفريقيا، بصفته فاعلا خاصا إفريقيا بجذور مغربية، في تشكيل مستقبل إقتصادي مشترك بين البلدين”.

وحول أهمية هذه الشراكة، أعرب هاشم الشوا، رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك فلسطين، عن فخره بتدشين الشراكة مع بنك أفريقيا، وهو أحد المؤسسات المصرفية والاقتصادية الكبرى في المغرب والقارة الأفريقية. مؤكدا أن هذه الشراكة تنسجم مع توجه البنك للتوسع إقليميا إلى جانب التزامه بجلب الاستثمارات إلى فلسطين، بما يصب في مصلحة العملاء والمساهمين وجميع شركاء البنك، وبما يساهم في دعم المجتمع الفلسطيني ككل.

وأردف الشوا قائلا “إن توقيع الشراكة مع بنك أفريقيا في ظل التحديات الكبيرة التي تعيشها فلسطين؛ يعكس الثقة الكبيرة والسمعة الطيبة التي استطاعت مجموعة بنك فلسطين بناءها وترسيخها على مدار ما يقرب من 65 عاما”. كما أشاد بدور رئيس مجلس إدارة بنك أفريقيا، وباهتمام المملكة المغربية، في الإقدام على الاستثمار في فلسطين والتحلي بالبصيرة والرؤية الثاقبة.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة