تراجع الأرقام الاستدلالية للتجارة الخارجية

و.م.أ

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الأرقام الاستدلالية للقيم المتوسطة للواردات والصادرات سجلت، على أساس سنوي، انخفاضات خلال الفصل الثاني من هذه السنة بلغت تواليا 12,2 في المائة و 7,9 في المائة.

وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية حول الأرقام الاستدلالية للتجارة الخارجية برسم الفصل الثاني من سنة 2023، أن هذا التراجع في الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للواردات يرجع، أساسا، إلى انخفاض القيم المتوسطة في مجموعات “الطاقة وزيوت التشحيم” بنسبة 36,1 في المائة وفي “أنصاف المنتجات” بنسبة 10,6 في المائة وفي “المواد الغذائية والمشروبات والتبغ” بنسبة 11,8 في المائة، وفي “المواد الخام من أصل معدني” بنسبة 58,0 في المائة، وفي “المواد الخام من أصل حيواني ونباتي” بنسبة 9,7 في المائة.

وبالمقابل، سجلت الأرقام الاستدلالية للقيم المتوسطة لـ”مواد التجهيز الصناعية” و”مواد الاستهلاك” ارتفاعا على التوالي بـ7,3 في المائة و3,2 في المائة مساهمة بذلك في التخفيف من حدة انخفاض الرقم الاستدلالي الإجمالي للواردات.

وبخصوص الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للصادرات، أشار المصدر ذاته، إلى أنه سجل انخفاضا بـ7,9 في المائة خلال الفصل الثاني من سنة 2023 مقارنة بالفصل نفسه من السنة السابقة.

وقد نتج هذا الانخفاض بالخصوص عن تراجع القيم المتوسطة في “أنصاف المنتجات” بـ40,5 في المائة وفي “الطاقة وزيوت التشحيم” بـ28,8 في المائة.

وعلى العكس من ذلك، سجل هذا الرقم الاستدلالي ارتفاعا في “مواد التجهيز الصناعية” بـ13,4 بالمائة وفي “مواد الاستهلاك” بـ6,9 في المائة وفي “المواد الغذائية والمشروبات والتبغ” بـ6,7 في المائة.

و.م.أ

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة