في يومهن العالمي.. منظمة تدعو لإنصاف نساء الجبل

ارتأت الكتابة الوطنية للنساء الاتحاديات هذه السنة، في إطار فعاليات إحياء اليوم الوطني للمرأة، الاحتفاء بنساء الجبل، عبر المرافعة من أجل تحسين أوضاعهم الاعتبارية والمالية، وإدماجهن في مسلسل التنمية المستدامة، والإنصاف الفعلي لهن بعد عقود متوالية من التهميش والإقصاء.

وتخلد الحركة النسائية وعموم المدافعين عن حقوق الإنسان يوم العاشر من أكتوبر اليوم الوطني للمرأة المغربية، والذي يأتي هذه السنة بحمولة رمزية لافتة، متمثلة في مرور 20 سنة على إعلانه، بمناسبة الخطاب الملكي الذي أعلن عن الشروع في تعديل ما كان يسمى مدونة الأحوال الشخصية، ووضع لبنة مدونة الأسرة، التي كانت لحظتها تمثل ثورة مجتمعية، وإعلانا عن انحياز المؤسسة الملكية لمطالب الإنصاف والمساواة الشاملة.

ويتزامن اليوم الوطني للمرأة هذه السنة، حسب بلاغ منظمة النساء الاتحاديات، كذلك مع تشكيل اللجنة المكلفة باعداد مشروع إعادة النظر بمدونة الأسرة، تجاوزا للاختلالات التي كشفتها سنوات من التنزيل لمقتضياتها، وانسجاما مع التحولات المجتمعية المتسارعة، وسيرا على نهج المشروع الحداثي الديموقراطي، ومقتضيات بناء أسس الدولة الاجتماعية القوية، وفي القلب منها تمتين أواصر الأسرة المغربية عبر إنصاف النساء، والانطلاق من حقوق الأطفال، وإقامة العلاقات الأسرية على أساس التوازن والكرامة لكل أطرافها.

وأضاف المصدر: “إن منظمة النساء الاتحاديات التي أعلنت منذ خطاب العرش 2022 انخراطها المبدئي في إنجاح هده المحطة، تثمن وهي تحيي اليوم الوطني للمرأة الآلية المعتمدة لإنجاح سيرورة هذه التعديلات، وتتمنى النجاح والتوفيق للجنة المكلفة ملكيا للإشراف العام على المشاورات والمسودة الأولية للتعديلات المرتقبة”.

وتابع المصدر ذاته: “منظمة النساء الاتحاديات واعية بأن نساء الجبل، لا يمثلن فقط عينة من الفئات الاجتماعية التي تعاني الميز والإقصاء والتهميش، بل يمثلن كذلك لبنة أساسية في المحافظة على نمط عيش ثقافي وحضاري متميز، هو واحد من علامات عديدة للخصوصية المغربية المتفردة”.

واعتبرت منظمة النساء الاتحاديات، أن حماية نساء الجبل وإنصافهن، هو مساهمة في تشييد أسس العدالة الاجتماعية والمجالية، وهو في الآن نفسه واجب وطني وثقافي واجتماعي.

وذكرت المنظمة، أن فاجعة زلزال الحوز، بينت حجم مساهمة نساء الجبل في كل مناحي الحياة بتلك المناطق، تربية للأطفال، ومحافظة على نمط عيش بخصوصية ثقافية يجب حمايتها، وقياما بمتطلبات الاقتصاد الاجتماعي المحلي الزراعي والرعوي والحرفي، ومحافظة على موروثات فنية وحكائية وثقافية محلية.

وخلصت الكتابة الوطنية لمنظمة النساء الاتحاديات، بدعوة كافة فروعها المحلية والجهوية إلى تخليد هذا اليوم الوطني، تحت شعار: جميعا من أجل إنصاف الجبل، اعترافا بما يقدمنهن وتضامنا مع ضحايا فاجعة الزلزال.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة