مقتل 58 شخصا منذ بدء تبادل إطلاق النار بين حزب الله وإسرائيل

وكالات
أفادت مصادر في قوى الأمن الداخلي اللبنانية بمقتل 58 شخصا، بينهم 47 من عناصر حزب الله، جراء تبادل الأعمال العسكرية عند الخط الحدودي مع الجيش الإسرائيلي منذ بدء جولة القتال الدائرة بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل في السابع من أكتوبر الجاري.

وقالت المصادر لوكالة أنباء “شينخوا”، السبت، إن “عدد القتلى في جنوب لبنان جراء تبادل الأعمال العسكرية عند الخط الحدودي مع الجيش الإسرائيلي وصل إلى 58 شخصا بينهم 47 من عناصر حزب الله، إضافة إلى 7 عناصر تابعين لكتائب القسام وسرايا القدس وأربعة مدنيين، بينهم مصور وكالة رويترز عصام عبد الله”.

وأضافت المصادر أن “طائرات إسرائيلية نفذت اليوم عدة غارات استهدفت أطراف بلدتي المجيدية وبليدا في القطاع الشرقي من جنوب لبنان، في حين قصفت المدفعية الإسرائيلية في القطاع ذاته أطراف بلدات ميس الجبل وحولا والعديسة وكفرشوبا وجبل سدانه وراشيا الفخار ومركبا.

كما تعرضت أطراف بلدات علما الشعب، ويارون، وتلة اللبونة، والناقورة، وشيحين في القطاع الغربي للقصف المدفعي، مما تسبب بوقوع عدد من الحرائق في الحقول، بحسب المصادر ذاتها.

وأكد طلال الحلبي، مسؤول لجنة الكوارث في الصليب الأحمر اللبناني في محافظة النبطية بجنوب لبنان، أنه “مع التصعيد الحاصل في المنطقة الجنوبية خلال الـ24 ساعة الماضية، ارتفع عدد نازحي القرى الحدودية إلى حوالي 30 ألف نازح”.

وأضاف الحلبي أن “وجهة النازحين كانت بنسبة 80% إلى مناطق حاصبيا والنبطية وصور وصيدا في الجنوب، والنسبة الباقية قصدت العاصمة بيروت ومناطق شرق لبنان”.

وأوضح أن “كافة النازحين الذين لجأوا إلى مناطق في جنوب لبنان تم استيعابهم في مراكز الأيواء وبيوت الضيافة أو لدى بعض الأقارب أوالأصدقاء وقدمت لهم مساعدات فورية من فرش وبطانيات وأدوات تنظيف وعبوات مياه”.

من جهتها، قالت المنظمة الدولية للهجرة الأممية في تقرير إن عدد النازحين من المناطق الحدودية ارتفع إلى 28965 شخصا ضمن الجنوب، حيث توجه نازحون إلى مراكز إيواء في مدن وبلدات جنوبية غير حدودية، واختار آخرون النزوح إلى بيروت ومحيطها أو مناطق أخرى في شمال لبنان ووسطه.

وأصدر حزب الله بيانات عدة أعلن فيها عن مهاجمة موقع رويسة العلم المواجه لبلدة كفرشوبا وموقع العباد الإسرائيلي المقابل لبلدة ميس الجبل في القطاع الشرقي، كما أعلن عن مهاجمة ثكنة هونين وموقعي ريشا والجرداح في القطاع الغربي من الجنوب، مشيرا إلى إيقاع إصابات مباشرة في الهجمات التي استخدم فيها القذائف الصاروخية الموجهة والمدفعية.

وتشهد الحدود بين لبنان وإسرائيل بشكل يومي عمليات قصف وإطلاق نار متبادل بشكل متقطع بين حزب الله وحركات فلسطينية والجيش الإسرائيلي منذ إطلاق حركة حماس في 7 أكتوبر الجاري عملية “طوفان الأقصى” ضد إسرائيل، التي ردت بإطلاق عملية “السيوف الحديدية” ضد حركة حماس في قطاع غزة وبإعلان حالة الحرب لأول مرة منذ 50 عاما.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة