الدعم الاجتماعي المباشر يعكس الإرادة الملكية بشأن تعزيز العدالة الاجتماعية بالمغرب

و.م.ع
أكد علي الحريشي عميد معهد العلوم السياسية والقانونية والاجتماعية بجامعة مونديابوليس، أن الورش الملكي المتعلق بالدعم الاجتماعي المباشر يعكس إرادة الملك محمد السادس بشأن تعزيز العدالة الاجتماعية بين جميع مكونات المجتمع وكافة الأسر المغربية.

وأوضح الحريشي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن برنامج الدعم الاجتماعي المباشر، الذي سيتم الشروع فيه نهاية السنة، يحمل رؤية فلسفية متجذرة تتمثل في أن الأسرة هي المكون الأساسي للمجتمع، وأخرى أخلاقية تعكس الإرادة الملكية الخاصة بالارتقاء بالعدالة الاجتماعية.

وحسب هذا الجامعي، فإن الدعم الاجتماعي المباشر مقترن بمختلف التدابير الخاصة بنموذج الدولة الاجتماعية، من قبيل تعميم التغطية الصحية والحماية الاجتماعية، وهو ما سيساهم في نهاية المطاف في” توطيد أسس الدولة الاجتماعية، أي بلوغ غاية ” مغرب عادل ومنصف يضمن الكرامة لجميع أبنائه”.

وبعد أن لفت إلى أن هذا البرنامج يكتسي أهمية بالغة، قال إن هذا النهج جاء في الوقت المناسب من أجل تحسين ظروف حياة المواطنين فعلا، وكذا الحفاظ على كرامتهم.

وخلص الحريشي إلى أن هذا الورش، الذي يندرج في إطار رؤية شاملة تتساوق مع مضامين ومرامي النموذج التنموي الجديد، سيكون له بالتأكيد أثر إيجابي على مؤشرات التنمية الاجتماعية والبشرية، لأنه يركز على أساسيات المجتمع العادل المتمثلة في التعليم، والصحة، والسكن، والشغل.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة