بايتاس: الحكومة تشتغل منذ سنتين على إصلاح المنظومة الصحية وفق منطق الجهوية الكاملة

أفاد مصطفى بايتاس الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، بأن الحكومة ومنذ سنتين تشتغل على إصلاح المنظومة الصحية، وجعلها تتأسس حول جهوية كاملة للقطاع.

وكشف بايتاس الأربعاء، في منتدى الاستثمار الإفريقي، المنعقد بمراكش من 8 إلى 10 نونبر الجاري: “أن جميع جهات المملكة هذه السنة سوف تصبح تتوفر على مستشفيات جامعية، كليات لتكوين الأطباء والممرضين، وأيضا على مؤسسة وطنية كبرى تهتم بالسياسة الدوائية”.

وأوضح الوزير خلال هذا المنتدى المنظم تحت شعار “تحرير سلاسل القيمة في إفريقيا”، أن الحكومة ستعزز الاعتماد على الدواء الجنيس، نظرا لأهميته في ضمان استدامة صناديق الحماية الاجتماعية.

على صعيد آخر، قال بايتاس إن الحكومة ستشرع مع نهاية سنة 2023 في صرف الدعم المباشر لفائدة الأسر والفئات الهشة، التي تم تحديدها وفق آلية السجل الاجتماعي الموحد.

وأشار إلى أن الحكومة أقدمت على مقاربة ناجعة، تمثلت في تجميع مختلف البرامج الاجتماعية التي كانت محدودة الأثر، مضيفا أن الحكومة “حافظت على الدعم الموجه للأرامل خاصة حاضنات الأطفال في سن التمدرس، وفي حد أنى للعائلات التي لها أطفال معاقون، إضافة إلى تخصيص دعم للنساء الحوامل شريطة المواكبة الطبية للحفاظ على صحة الأم والجنين، وهو أمر مهم في السياسات العمومية”.

ويهدف منتدى الاستثمار الإفريقي، المنعقد في مدينة مراكش، إلى توفير آليات الاستثمار المناسبة للمستثمرين الباحثين عن فرص في الأسواق الناشئة. علاوة على تقديم حلول فعالة للمستثمرين الذين يسعون إلى توجيه رأس المال إلى القطاعات الحيوية.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة