مهرجان مراكش.. إشادة وتفاعل كبيرين في أول عرض لـ”على الهامش” بالمغرب

استمتع جمهور المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، يوم الخميس 30 نونبر الجاري بقاعة السفراء التابعة لقصر مؤتمرات المدينة الحمراء، بعرض آخر أعمال المخرجة، جيهان البحار، فيلم “على الهامش” الحائز على جائزة أفضل فيلم أجنبي في المهرجان الدولي للفيلم سوهو بنيويورك، شهر أكتوبر المنصرم.

ولقي “على الهامش”، ثاني أفلام، جيهان البحار، الطويلة إشادة كبيرة من السينيفيليين الذين ملأوا القاعة عن آخرها، لحضور عمل فني يجمع ثلة من كبار الفنانين المغاربة كماجدولين الإدريسي، وعزيز داداس، وهند بن جبارة، وخليل وباعقى، وفاطمة الزهراء بناصر، وعبد اللطيف شوقي.

ويسرد الفيلم ثلاثة قصص حب أبطالها مهمشون ستتقاطع مصائرهم بشكل غير متوقع، وتأخذ وقائع الفيلم المتفرج في رحلة مليئة بالأحداث التي تعالج قضايا اجتماعية وطابوهات قلما تم التطرق إليها في أعمال فنية مغربية، بطريقة كوميدية ودرامية في الآن ذاته مع نهاية تراجيدية مؤثرة وغير متوقعة.

ويندرج فيلم “على الهامش” ضمن قسم بانوراما السينما المغربية الذي يعرض على جمهور الفن السابع مجموعة مختارة من الأفلام الروائية والوثائقية من الإنتاجات السينمائية المغربية الجديدة، ضمن فعاليات المهرجان الدولي للفيلم بمراكش في دورته العشرين.

ولدت مخرجة الفيلم، جيهان البحار، بمدينة الدار البيضاء، وأخرجت فيلمها القصير الأول “شيفت زائد حذف” سنة 2007، الذي فاز بعدة جوائز في العديد من المهرجانات السينمائية الوطنية والدولية. حصل الفيلم على جائزة أفضل سيناريو في الدورة الثامنة لمهرجان بيروت السينمائي الدولي. ثم أخرجت الفيلم القصير “الفصل الأخير” (2008) الذي أكد موهبتها كمخرجة سينمائية.

وشكل فيلم “الروح التائهة” (2009) نقطة تحول في مسيرة البحار بعد أن نال جائزة النقاد وجائزة أفضل سيناريو في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة.

وفي سنة 2017، أخرجت فيلمها الطويل الأول “في بلاد العجائب”. ويعد “على الهامش” (2023) فيلمها الطويل الثاني.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة