مشكلة التمويل تخيم على افتتاح المنتدى العالمي للاجئين بجنيف

انطلقت، صباح يوم الأربعاء بجنيف، فعاليات المنتدى العالمي للاجئين 2023 الذي تتواصل أشغاله إلى 15 دجنبر، بمشاركة المغرب، وذلك في موعد هام لتعبئة المجموعة الدولية حول زيادة حجم التمويل لمعالجة المشاكل المتنامية للاجئين عبر العالم.

ويهدف المنتدى، كأكبر تجمع في العالم حول اللاجئين، يعقد مرة كل أربع سنوات، لدعم التنفيذ العملي للأهداف المنصوص عليها في الميثاق العالمي حول اللاجئين، والتي تتمثل في تخفيف الضغوط على البلدان المضيفة، تعزيز استقلالية اللاجئين، توسيع نطاق الحلول التي تقدمها البلدان الثالثة، وتحسين الأوضاع المعيشية في بلدان المنشأ من أجل تيسير العودة بأمان وكرامة.

ويتيح المنتدى الذي تنظمه المفوضية العليا للاجئين بتعاون مع الحكومة السويسرية، الفرصة للدول وأصحاب المصلحة للإعلان عن تعهدات ومساهمات ملموسة وتسليط الضوء على التقدم المحرز وتبادل الممارسات الجيدة، إضافة إلى الوقوف على التحديات والفرص المقبلة.

وخلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى، أكد المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، حاجة المنظمة إلى 400 مليون دولار لاستكمال نشاطها السنوي، مع تسجيل عجز غير مسبوق في الموارد.

وتشير تقديرات المفوضية إلى مأساة عالمية بتعداد قياسي قوامه 114 مليون نازح في العالم عند نهاية شتنبر الماضي. وتضاعف عدد اللاجئين في العالم خلال السنوات السبع الأخيرة ليصل إلى 36,4 مليونا حتى منتصف العام 2023.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة