2024.. 6 تحديات مطروحة على طاولة حكومة أخنوش

قال الخبير الاقتصادي محمد جدري، إن 6 تحديات أساسية مطروحة على طاولة حكومة عزيز أخنوش خلال سنة 2024.

إشكالية الماء

في هذا الإطار، شدد جدري في تواصل هاتفي مع موقع “إحاطة.ما” أنه يجب على الحكومة إيجاد حل لإشكالية الماء بشكل أساسي، لافتا بالقول: “نتوفر اليوم على خارطة طريق بقيمة 145 مليار درهم، لإنجاز الأحواض المائية، وتشييد السدود الصغيرة والمتوسطة، وبناء محطات معالجة المياة العادمة، ومحطات تحلية مياه البحر”.

الطاقة المتجددة

في هذا الإطار، حث جدري على ضرورة مواصلة العمل الحكومي على الاستثمار في الطاقات المتجددة، من أجل تحقيق نسبة 52 في المائة من الإنتاج الكهربائي في السنوات القليلة القادمة.

الحماية الاجتماعية

على هذا الصعيد، أكد جدري، على ضرورة مواصلة تنزيل ورش الحماية الإجتماعية، “والذي نتواجد في محطته الثانية، المتمثلة في تعميم التعويضات العائلية بعد تعميم الإجمالي على المرض، كما يجب الآن التوفر على ترسانة قانونية فيما يخص تعميم معاش الشيخوخة، وكذلك منحة فقدان الشغل”.

الاستثمار الخاص

في هذا الاتجاه، شدد جدري على أنه حان الوقت، على جعل الاستثمار الخاص هو المهيمن، على الاقتصاد الوطني، في مقابل الاستثمار العمومي. مضيفا: “لكي هذا الأخير فقط استثمارا مكملا، في كل ما يهم الأمن الغدائي، والدوائي، وكذا الطاقي، وذلك من خلال استغلال جميع الإمكانيات المتوفرة، وتحسين مناخ الأعمال، من أجل مساعدة المقاولات الصغيرة والمتوسطة، على القيام بدورها على أكمل وجه ممكن، لخلق الثروة، ومناصب الشغل”.

مدونة الشغل

في هذا الإطار، أكد جدري على أنه حان الوقت، للقيام بإصلاحات وبتعديلات أساسية على مستوى مدونة الشغل، من أجل التوفر على عقود شغل مرنة، وكذلك تنزيل قانون الإضراب، وقانون المنظمات النقابية، بالإضافة إلى إصلاح أنظمة التقاعد، موضحا: “لأننا نهدر الزمن في إصلاح هذه الأنظمة، وهو ما يكلف الملايين من الدراهم”.

الحوار الاجتماعي

في هذا الاتجاه، دعا جدري إلى العمل أكثر على مستوى الحوار الإجتماعي، من أجل التقليص من الاحتقان، مبرزا: “كيفما تم الأمر في قطاع التعليم، يجب العمل عليه في قطاعات أخرى كالصحة، والجماعات الترابية، ومجموعة من القطاعات العمومية، لكي نتفادى تهديد السلم الاجتماعي، وبالتالي فإن السنة المالية 2024، مليئة بالتحديات للمملكة المغربية”.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة