الجمعية العامة للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية.. الدعوة إلى جعل الأخبار في خدمة قضايا القارة الافريقية

دعا مدراء وكالات أنباء إفريقية، اليوم الاثنين بسلا، إلى جعل الأخبار في خدمة قضايا القارة الإفريقية، وذلك خلال أشغال الدورة السابعة للجمعية العامة للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية (فابا).

وأكد هؤلاء المسؤولون الإعلاميون، في تصريحات لوكالة المغرب العربي للأنباء، على ضرورة استخدام الأخبار من أجل تعزيز امكانيات إفريقيا في العالم، ومنع أي نوع من التدخل الإعلامي الذي يسعى إلى الإضرار بصورة القارة.

وبالمناسبة، قال المدير العام لوكالة الأنباء الغينية، فرانسوا مارا، إن وكالات الأنباء الإفريقية مدعوة إلى وضع اليد في اليد من أجل إيصال صوت إفريقيا، إلى الحد الذي تظل فيه الأخبار عنصرا حاسما يعكس السيادة الوطنية لكل دولة ويساهم في الدفاع عن القضايا الإفريقية على مستوى التنمية والازدهار.

وعبر، في هذا الإطار، عن رفضه لمحاولات بعض وسائل الإعلام الأجنبية تحوير أو اجتزاء الأخبار الإفريقية، داعيا جميع الفاعلين إلى تعزيز دعم وسائل الإعلام العمومية والتكوين المناسب والمستمر للشباب بهدف توحيد الدول الإفريقية في هذا الإطار، وتحقيق السيادة الإعلامية.

من جهته، أشار المدير العام لوكالة الأنباء الطوغولية، إيبيي كوكوفي أديمي، إلى أن الوحدة الإفريقية والازدهار يعتمدان على الاستقلالية الإعلامية، التي ستمكن من إبراز إمكانات القارة، منبها إلى الحاجة إلى مواجهة الهيمنة فيما يهم الأخبار من أجل خلق معلومة مستقلة عن أي تأثير الأجنبي.

من جانبه، قال مدير وكالة الأنباء الكاميرونية، كزافييه ميسي، إن الدولة التي لا تدير معلوماتها بعيدة كل البعد عن السيادة، مضيفا أنه حينما يتم تحليل المعلومات الوطنية، فإن التعليق عليها من قبل الدولة يسمح لها بأن تتموقع جيدا في وضع يمكنها من تحسين رؤيتها والدفاع عن مصالحها.

وأوضح مدير الإعلام في وكالة الأنباء النيجيرية، شيغو عبد الرحمن، أن الإلمام بالمعلومة عامل أساسي في تعزيز هوية البلدان الإفريقية وتوحيد القارة، مشيرا إلى أن السيادة على الأخبار تساهم في مكافحة المعلومات الزائفة الرامية إلى تشويه صورة إفريقيا.

وتشكل الدورة السابعة للجمعية العامة للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية (فابا)، التي تنعقد على مدى يومين، تحت شعار “الإعلام الإفريقي.. رهان سيادي رئيسي”، فرصة للمديرين العامين لوكالات الأنباء الإفريقية، وخبراء في الإعلام والعديد من الشخصيات البارزة من المنطقة الأطلسية الإفريقية، لبحث سبل تعزيز السيادة الإفريقية من خلال الإعلام ومبادرات دينامية على امتداد الواجهة الأطلسية.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة