الحكومة الإيطالية تقرّ مشروع قانون بعد فضيحة طالت مؤثرة إيطالية شهيرة

أقرّت الحكومة الإيطالية، الخميس، مشروع قانون ينظم بشكل صارم مبيعات المنتجات التي يعود ريعها إلى أعمال خيرية وينص على عقوبات تطال الشركات والمؤثرين في حال عدم الالتزام به.

ويأتي هذا القرار بعد أسبوعين من قرار هيئة الاتصالات الإيطالية بتطبيق قانون الإعلام المرئي والمسموع على المؤثرين البارزين، في أعقاب تحقيق بقضية احتيال ضد نجمة مواقع التواصل الإيطالية الشهيرة كيارا فرانيي.

وبموجب مشروع القانون، يتعين على الشركات والأفراد “الذين يسوّقون منتجات ويروّجون لها، تضمين معلومات محددة على كل عبوة، بينها المبلغ الإجمالي المخصص للأعمال الخيرية في حال أُعلن عن ذلك أصلاً، أو النسبة المئوية التي ستعود إلى العمل الخيري”، على ما أوضح وزير الأعمال أدولفو أورسو.

وقبل البدء بعملية البيع، على الشركات والأشخاص المعنيين “إبلاغ هيئة المنافسة والأسواق بنواياهم وبالمواعيد النهائية التي سيسددون خلالها المبلغ المحدد للمستفيد”، بحسب أورسو الذي أشار إلى أنّ الغرامات المنصوص عليها في حال عدم الالتزام بالقانون تراوح بين 5 آلاف و 50 ألف يورو.

وكانت فضيحة طالت المؤثرة الشهيرة كيارا فيرانيي التي يتابع حسابها في انستغرام نحو 30 مليون مستخدم، في شأن ماركة متخصصة في قوالب حلوى عيد الميلاد تم تسويقها في نونبر 2022. وألمحت كيارا إلى أن قسماً من العائدات المتأتية من بيع الحلوى سيعود إلى أطفال يعانون من سرطان العظام في مستشفى ريجينا مارغريتا في تورينو (شمال غرب).

واكتشفت السلطات أن المشترين تعرّضوا للتضليل،فقد درّت مبيعات هذا الإصدار الخاص من كعك “باندورو” من ماركة “بالوكو” Balocco أكثر من مليون يورو للشركات المملوكة لفيرانيي، وهو مبلغ أكبر بكثير مما وعدت المؤثرة بتحويله إلى الأعمال الخيرية.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة