كان كوت ديفوار.. قمة كلاسيكية بين نيجيريا والكاميرون في ثمن نهائي

أفاد موقع الإتحاد الأفريقي لكرة القدم “cafonline.com”، أن المواجهة المرتقبة بين نيجيريا والكاميرون، السبت 27 يناير الجاري، قمة كلاسيكية بإمتياز، وستكون من دون شك أبرز مباريات الدور ثمن نهائي من كأس أمم إفريقيا، كوت ديفوار 2023.

ملعب “فيليكس هوفويت بويني”

وستُقام المباراة على ملعب “فيليكس هوفويت بويني” في أبيدجان، وهو ملعب يعيد ذكريات كثيرة لكلا المنتخبين. في هذا الملعب الأسطوري، الذي توجت الكاميرون بأول لقب لها في المنافسة عام 1984، بعدما فازت على نيجيريا بنتيجة 3-1. كما فازت الكاميرون بنهائيين آخرين أمم نيجيريا، في عام 1988 في المغرب، وفي عام 2000 في نيجيريا.

وحسب “cafonline.com”، تحولت المباريات خلال السنوات الأخيرة، بين المنتخبين بانتظام لصالح نيجيريا، حيث فازت نيجيريا على الكاميرون في ربع نهائي نسخة 2004 في تونس، قبل أن تفوز عليها في ثمن نهائي نسخة 2019 في مصر. وكانت آخر ست مباريات بين المنتخبين لصالح “النسور الممتازة” بأربعة انتصارات وتعادلين.

مشوار نيجيريا والكاميرون في دور المجموعات

وتأهلت نيجيريا من المجموعة الأولى، بعد تعادلها أمام غينيا الإستوائية، (1-1) في أول مباراة لها، ثم الفوز على كوت ديفوار البلد المضيف وغينيا بيساو بنتيجة (1-0) على التوالي.

واجهت الكاميرون مشوارا صعبا للتأهل إلى الدور الثاني، حيث تعادلت أمام غينيا في المباراة الأولى (1-1) وخسرت أمام السنغال في المباراة الثانية (3-1)، قبل أن تفوز على غامبيا بنتيجة 3-1 في الجولة الأخيرة.

وستشهد هذه المباراة بين نيجيريا والكاميرون، تواجد 8 ألقاب قارية، 5 منها لـ”الأسود غير المروضة” سنوات (1984 و1988 و2000 و 2002 و2017) وثلاثة لـ”النسور الممتازة” سنوات (1980 و 1994 و 2013).

وعن هذه المواجهة، قال خوسيه بيسيرو مدرب نيجيريا: “إنها مباراة صعبة. نحن في ثمن النهائي، سنلعب أمام منتخب كبير هو الكاميرون، نحن أيضا منتخب رائع. لا نريد التنازل، نريد التسجيل والبقاء في المقدمة”.

وأضاف: “هدفنا هو الفوز. ليس من المتوقع أن يعيد التاريخ نفسه في ملعب هوفوين بويني، حتى لو لم تكن الإحصائيات لصالحنا، فسنلعب، إنها مهمة موكلة إلينا وسنحاول تنفيذها.. نريد الفوز، نريد البقاء في هذه البطولة حتى النهاية”.

ومن جهته قال موسى سيمون مهاجم منتخب نيجيريا: “نشعر بالرضا، نخوض المباريات واحدة تلو الأخرى، ونأمل أن نفعل ذلك كما في المباريات السابقة”.

وأضاف: “في عام 2019 واجهنا الكاميرون، نعلم أنهم أقوياء وأعتقد اليوم أنهم أفضل مما كانوا عليه في 2019 وقد تحسننا أيضًا… نعرف نقاط ضعف الكاميرون”.

من جهته، قال ريغوبرت سونغ مدرب الكاميرون: “نعلم ما يتعين علينا القيام به. نحن مستعدون جيدا، وما زلنا نركز على عدم الاستسلام. بدأنا ببطء، وصعدنا تدريجيا. في هذه المرحلة من المسابقة، أعتقد أنه لم يعد هناك المزيد من الأشياء للبحث عنها. بعد ثلاث مباريات، لم يعد بإمكاني الحساب، ولا بد لي من تصحيح ما لم ينجح. سأضع كل شيء للحصول على نتيجة إيجابية”.

وأضاف: “المنتخب النيجيري جيد، لم يكن الأمر سهلاً دائما أمامه، إنه منتخب يجب أخذه على محمل الجد. يعرف اللاعبون ما يجب القيام به وهم يعملون من أجله. إنها مباراة خروج المغلوب، علينا الفوز للمضي قدما”.

وجانبه فال فاريس بيمي مومبانيا مهاجم منتخب الكاميرون: “نحن جاهزون بشكل جيد، الجو جيد داخل المجموعة. سنبقى في نفس الإطار الذهني ونواصل تقديم أفضل ما لدينا… سندخل هذه المباراة بنسبة 200٪، وسنبذل قصارى جهدنا في الملعب مثلما حث أمام غامبيا، لن نترك شيء”.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة