بدء اجتماع رباعي بالقاهرة لبحث التهدئة بغزة وتبادل المحتجزين

بدأ الثلاثاء بالقاهرة اجتماع أمني رباعي مصري أمريكي قطري إسرائيلي لبحث التهدئة بقطاع غزة وتبادل المحتجزين بين الجانبين.

ونقلت قناة ((القاهرة)) الإخبارية، عن مصدر مصري رفيع المستوى، قوله إن اجتماعا رباعيا بدأ بالقاهرة بمشاركة قطرية أمريكية إسرائيلية لمناقشة التهدئة بقطاع غزة.

وأضاف المصدر المصري أن الاجتماع يبحث الإفراج عن أسرى فلسطينيين مقابل الإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين ووقف إطلاق النار بقطاع غزة.

وأوضحت القناة أن الاجتماع يشارك فيه رئيس المخابرات الأمريكية، وليام بيرنز، ورئيس وزراء قطر محمد بن عبد الرحمن، ومدير الموساد الإسرائيلي، ديفيد برنياع، ومسئولون مصريون.

ومنذ السابع من أكتوبر الماضي تشن إسرائيل حربا واسعة النطاق ضد حركة حماس في قطاع غزة أوقعت أكثر من 28 ألف قتيل فلسطيني، بحسب وزارة الصحة في غزة، وذلك بعد أن شنت حماس هجوما غير مسبوق على جنوب إسرائيل أسمته “طوفان الأقصى”، أودى بحياة أكثر من 1200 إسرائيلي، وفق السلطات الإسرائيلية.

وفي إطار الحرب تستعد إسرائيل لبدء عملية عسكرية في مدينة رفح في جنوب قطاع غزة، حيث يقطن نحو 1.4 مليون فلسطيني غالبيتهم من النازحين، إذ كان عدد سكانها قبل هجوم 7 أكتوبر الماضي 250 ألف نسمة.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو طلب من الجيش إعداد خطة مزدوجة لعملية عسكرية في رفح تشمل إجلاء المدنيين وملاحقة عناصر حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وسط تحذيرات عربية ودولية واسعة.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة